أبرز الظواهر الاجتماعية التي شغلت المصريين بالعام 2018 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أبرز الظواهر الاجتماعية التي شغلت المصريين بالعام 2018


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th December 2018, 07:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb أبرز الظواهر الاجتماعية التي شغلت المصريين بالعام 2018

    أنا : المستشار الصحفى





    حمل عام 2018، ظواهر اجتماعية غريبة على المجتمعالمصري الذي يوصف بتدينه؛ فمن الاستعانة براقصات باحتفالات المدارس ورقص التلاميذوالمعلمين، إلى تزايد حالات "الانتحار"، وقتل الأبناء، والأزواج، وزيادةنسب "الطلاق"، وارتفاع صوت "المثليين"، وزيادة جرائم"تبادل الأزواج"، و"زنا المحارم"، وحتى طرح "فياجرانسائية" ودعوات تقنين "الدعارة"، وبالمقابل مطالبات برلمانيةوإعلامية بمنع النقاب في مصر.


    وفي آذار/ مارس، انتشر مقطع فيديو لـ3 راقصات بحفلمدرسة "ليسيه" الهرم بالجيزة، كما أحيت 5 راقصات حفلا بمدرسة"مودرن سكول" بالقاهرة، وظهر ناظر مدرسة بمقطع فيديو يرقص وسط التلاميذ،فيما تحوّل مدرج بكلية الحقوق جامعة المنصورة (وسط الدلتا)، لصالة رقص شعبي.








    وما بين الانتحار تحت عجلات القطارات وفوق شريط متروالأنفاق، والشنق بالسقف والقفز من البلكونة، أثارت حالات انتحار مصريين طوال العامقلق المصريين حول أسباب الظاهرة وبينها الفقر.


    ورصدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، 63 حالةانتحار بالبلاد منذ كانون الثاني/ يناير وحتى آب/ أغسطس، كما كشفت دراسة لوزارة الصحة في نيسان/ أبريل، أن 21.5 بالمئةمن طلاب المرحلة الثانوية يفكرون بالانتحار، فيما تشهد مصر سنويا نحو 3 آلافمحاولة للأقل من40 عاما.






    وشهدت مصر في 2018، أفظع جرائم قتل لأطفال ارتكبهاآباء وأمهات، وكان أشدها إيلاما مقتل الطفلين "ريان"،و"محمد"، بالدقهلية (الدلتا) يوم عيد الأضحى واتهام والدهما بقضية أثارتالرأي العام لوجود شبهة سياسية، إلى جانب قتل أم رضيعتها شنقا بالإسكندرية، وإلقاءأم بطفليها ببحر اليوسفي بالمنيا (الصعيد)، وقتل فران، نجله تعذيبا حتى الموتبالإسماعيلية (شرق)، ونجاة ابنتيه من نفس المصير.


    وأيضا، إلقاء أم 3 جثث مذبوحة ومتعفنة لأطفالهابالمريوطية بالجيزة، ووضع أب حبوب سامة لأطفاله الأربعة، وذبح زوجته، وقتل نفسهمسموما بدمياط (الدلتا)، وتعذيب أستاذ جامعي أولاده وقتل أحدهم، وقتل نجل الفنانالمرسي أبو العباس، زوجته وابنتيه بالجيزة.





    أما حوادث قتل الأزواج، فلا تكاد تخلو صفحات الحوادثبالصحف المصرية طوال 2018، من واقعة قتل زوج لزوجته أو زوجة لزوجها بسبب الخيانةالزوجية أو لضيق العيش.







    وبينما تعد مصر الأولى عالميا في نسب الطلاق، إلا أن الظاهرة الخطيرة على المجتمع المصريواصلت تصاعدها في 2018، حيث رصدت تقارير الجهاز المركزي للإحصاء ارتفاع نسب الطلاقبالربع الأول من العام لـ25 ألف حالة شهريا، بزيادة 5 آلاف حالة بالمقارنة بعام2017، كما بينت الإحصاءات أن 70 بالمئة من الطلاق يقع بالسنوات الأولى للزواج.


    وفي ظاهرة أخرى خطيرة ورثها 2018 من العام 2017، ففيكانون الثاني/ يناير، ضُبطت أكبر شبكة لممارسة الفجور والشذوذ الجنسي بالإسكندرية،وذلك إثر حفل للمثليين أثار غضب المصريين بالقاهرة في سبتمبر/ أيلول 2017، لتتوالىبعدها أخبار ضبط شبكات المثليين بالبلاد.


    وذلك في الوقت الذي طالب فيه مثليون علنا عبر مواقعالتواصل وبعض الفضائيات بحقوقهم، وأيدهم بعض الفنانين مثل خالد أبو النجا.





    ومن الشذوذ إلى ضبط شبكات لتبادل الزوجات في 2018،بعين شمس، والبساتين، ومدينة نصر، والساحل، والأزبكية والعجوزة بالقاهرة والجيزة،وشبرا الخيمة بالقليوبية وبالإسكندرية.



    وتداولت المحاكم المصرية خلال 2018، حالات لزناالمحارم منها بالإسماعيلية لمعاشرة أب لابنته وإنجابها منه 4 أطفال ودفنهمبالمقابر، وإنجاب فتاة طفلا بعلاقة آثمة بأخيها، وأب يهتك عرض ابنته بمساعدة زوجتهبعين شمس، وسيدة تعترف بزنا زوجها ببناته الثلاثة بالإسكندرية.


    ولم يكاد ينتهي 2018، حتى أقرت وزارة الصحة في تشرينالثاني/نوفمبر، طرح الفياجرا الحريمي بالأسواق والترويج لها إعلاميا، لتموت مصريةبعد تناول "الحبة الروز" وممارسة الجنس مع رجل بالقاهرة.



    وبنفس الشهر، أعادت مدير المركز المصري للقانون،وسام نوح، الحديث عن تقنين الدعارة التي دعا لها قبلا مثقفون وفنانون.




    وعلى الجانب الآخر، تقدمت النائبة غادة عجمي بمشروعقانون يحظر ارتداء النقاب بمصر، بعد انتقاد الشيخ مبروك عطية للمنتقبات.






    وفي تعليقها، تعتقد استشاري المشكلات الاجتماعيةوالنفسية للعلاقات الزوجية والتربوية، الدكتورة أميمة السيد، أن "معظم هذهالكوارث، مع مطالبات البرلمان بمنع النقاب ليس بينها تناقضا بل تناغم وانسجام،وهو نتاج لضعف الوازع الديني والبعد عنالشريعة".


    وأضافت السيد لـ"عربي21" أن"البرلمان يأتي ليختم كل هذا بمطلب عجيب، مضمونه بعيد كل البعد ليس فقط عنأوامر الله عز وجل، بل عن الآراء المنادية بالحريات من حرية الرأي للملبس بما لايتعدى حريات الآخرين".


    وأشارت إلى أنظاهرة الانتحار الأكثر والأفجع بالمجتمع المصري بعام 2018، وتحديدا بمتروالأنفاق"، موضحة أن "لها عدة أسباب اجتماعية ونفسية أبرزها تدني وسوءالأحوال الاقتصادية وقلة دخل الفرد، ما انعكس بدوره على العلاقات الاجتماعية ككلوبالتالي حدوث الأزمات النفسية المتلاحقة".


    وتقول الكاتب المتخصصة بشئون الأسرة والمجتمع ناهدإمام: "ما يمر به المجتمع المصري فسره ابن خلدون من قديم عن طبائع الاستبدادوما تحدثه من تغيرات وتأثيرات سلبية مجتمعيا، أضف لذلك تدهور الأحوال الاقتصاديةومعروف أن الاقتصاد أساس الاجتماع".


    وأضافت إمام لـ"عربي21" أنه من "الطبيعيأن تطل الظواهر الاجتماعية الغريبة برأسها، فهناك اختلال قديم بمنظومة القيم، وقلةوعي، ومجاراة لقيم الاستهلاك، والفردانية التي تتوحش كل يوم"، موضحة أن"هناك أسباب نفسية خاصة بطبيعة البشر، وأخرى عالمية، وجميعها تتشابك بعشوائيةلتنهرس تحت عجلاتها جموع الناس".


    وأشارتالكاتبة الصحفية، إلى صراعات نفسية غير طبيعية يعيشها المصري، بالإضافة لتزايدالفجوات بين المبادئ والواقع، بين الأغنياء والفقراء، مؤكدة أن "بعض هذهالظواهر انفجارات متوقعة لتراكمات ملتهبة لجروح اجتماعية تحت قشرة ضعيفة، وبعضهانتائج متوقعة لتخبط وتفسخ بجميع الأصعدة".


    وقالت "لا نبالغ بوصفنا الحال بأنه غاية البؤسوالضياع، فما بين الخوف والحاجة والعوز يعيش المصريون بشكل نسبي، لكنه طال الكل".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحظر المنزلي يزيد الطلب على منصات "الموسيقى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 11:31 AM
    شاحنات تبريد أمام المارة بنيويورك لجثث ضحايا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 11:31 AM
    BBC: فيروس كورونا "قنبلة موقوتة" للشرق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 11:31 AM
    حظر دخول عشرات الشاحنات الإيرانية إلى كربلاء أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 11:01 AM
    قوات "الوفاق" الليبية تعلن إسقاط مسيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 11:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]