"مي غصوب للرواية" لـ كوثر الجهمي..جائزة الكتاب الأول - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كبة البطاطس بالجبن
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : islamid)
    نسألكم الدعاء لمريضة سرطان
    (الكاتـب : kokomen ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "مي غصوب للرواية" لـ كوثر الجهمي..جائزة الكتاب الأول


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th February 2019, 10:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "مي غصوب للرواية" لـ كوثر الجهمي..جائزة الكتاب الأول

    أنا : المستشار الصحفى




    ربما لم ينتبه أحد إلى "جائزة مي غصوب للرواية"، التي أعلنت عن نفسها العام الماضي، سوى أولئك الذين قرّروا الاشتراك فيها من الكتّاب الذين يُصدرون أعمالهم الروائية الأولى. لم يتابع أحد أخبار الجائزة، فهي بلا قوائم طويلة ولا قصيرة، وكلّ من تقدموا إليها أصحاب الكتاب الأول البعيدين عن الشهرة، وفي حين يحسب للجائزة التفاتها البعيد عن البهرجة التي ألفناها، لكنه يجعلها أقل جاذبية للأضواء.

    اليوم أعلنت "جائزة غصوب" عن نتائجها بحصول الكاتبة الليبية كوثر الجهمي عليها عن روايتها "عايدون"، بعد أن اختارتها لجنة التحكيم المكوّنة من الشاعر عباس بيضون والروائي جبور الدويهي، ورانية المعلم من "دار الساقي".

    تقرير اللجنة وصف العمل بأنه رواية "تتغلغل إلى الواقع الليبي بسلاسة وشاعرية وتضيء على صور جديدة وغير معروفة من هذا الواقع".

    وأضاف "أنها مزيج ناجح من الواقعية والفانتازيا، وتخرّج من الواقع الليبي لتطرح مشاكل وقضايا عربية وإنسانية. أضف إلى ذلك متانة السرد وقوّة البناء والتركيب".

    الجائزة ليس لها قيمة مادية، ولكنها تتمثّل في نشر الكتاب الفائز، ومن المفترض أن تصدر "عايدون" في 17 شباط/ فبراير في ذكرى رحيل غصوب (1952-2007)، مؤسسة الساقي والكاتبة النسوية التي كتبت "الرجولة المتخيلة" و"مزاج المدن"، و"وداعاً بيروت"، و"المرأة العربية وذكوريّة الأصالة"، و"ما بعد الحداثة: العرب في لقطة فيديو".

    كان من المقرّر أن تأتي الكاتبة الفائزة إلى بيروت، وفقاً لبيان اللجنة، لحضور حفل إصدار الرواية، "لكن ظروفاً حالت دون دخول الكاتبة الليبية لبنان" بحسب القائمين على الجائزة.

    وصل الدار سبعون مخطوطاً، وصفها بيان اللجنة بأنها "لافتة بتجديدها وتجريبيّتها"، وعلى الرغم من كتابة الجهمي تبدو تقليدية بسيطة في مدونتها "امرأة عادية"، لكن ربما تكون محرّرة "فواصل"، المنصّة المتخصّصة في الأدب اليمني، قدّمت نصاً روائياً مختلفاً ومغامراً أكثر من نصوصها القصيرة.

    تدور أحداث الرواية حول واقعة اختفاء غزالة الصحافية التي كانت مشهورة في التسعينيات مع ابنتها حسناء، وتدور الشكوك حول ما وقع لهما بالضبط، خاصة مع اختفاء تمثال "الحسناء والغزالة" من إحدى ساحات العاصمة الليبية طرابلس.

    انتقلت غزالة وابنتها إلى العيش مع والدها بعد فقدان زوجها في تشاد. أما حسناء، التي ورثت التمرّد والثورة من والدتها، فلم تجد في "ثورة ليبيا" ما يؤسّس لمستقبل أفضل، بعد ما شهدته ليبيا من وقائع لم تأخذ البلاد إلى الغد الذي كان مرتقباً من الشباب.

    "عايدون" هو اللقب الذي رافق العائلة منذ أن هرب الجدّ إلى سورية في فترة الاحتلال الإيطالي، ثم عاد إلى ليبيا بعد سنوات، حيث ترفع الرواية النقاب عن المجتمع الليبي وتكشف تعقيداته، لترسم مشهداً لخراب متراكم أسّس للخراب اللاحق.

    يحسب لـ"جائزة غصوب" أنها تسهّل عملية صعبة على الكتّاب الشباب، وهي أن يجد الكاتب العربي المجهول داراً جيدة تنشر كتابه وتسوّقه دون أن يقابل بالخذلان.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الجيش العراقي يقتل عنصرا من داعش ويعثر على صواريخ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 09:27 AM
    خلل فنّي يتسبب بتحويل عدة رحلات من مطار الدوحة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 09:27 AM
    وزير أوقاف مصر يهاجم "الإخوان" ويطالب باحترام... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 09:27 AM
    الذهب يرتفع مع ضعف الدولار أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 09:27 AM
    بلومبيرغ: أزمة نفطية قادمة بين روسيا والسعودية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 09:27 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]