"الرواية المعاصرة وإشكالية الهوية": قراءات عربية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : gogty)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الرواية المعاصرة وإشكالية الهوية": قراءات عربية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 05:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "الرواية المعاصرة وإشكالية الهوية": قراءات عربية

    أنا : المستشار الصحفى




    تحت عنوان "الرواية المعاصرة وإشكالية الهوية" ينظّم "مركز الدراسات الثقافية" في القاهرة، ندوة علمية تنطلق عند الواحدة والنصف من بعد ظهر الأربعاء، 27 من الشهر الجاري، وتتواصل ليومين بالتعاون مع "جامعة عين شمس".

    أوراق عمل ومداخلات وملخّصات دراسات من مصر والجزائر وتتناول علاقة الرواية العربية بالهوية والذات والآخر والمنفى والوطن والأرض والموت والمخيال الأدبي، كما تتطرّق إلى مسألة الهوية في الأدب المكتوب في حقب استعمارية وما بعدها وتطرح خلالها قراءات في روايات من مصر والجزائر والعراق.

    تبدأ الجلسات بورقة مشتركة للباحثيْن أحمد شمس الدين ومرام الوسيمي تتناول صورة المرأة الشرقية في الروايتيْن العربية والعبرية من خلال نموذجي "أسرار ابتسام" للكاتبة حانيتا روزين، والتي جرى تناولها في الصحافة سابقاً باعتبارها عملاً أدبياً يدافع عن صورة المرأة العربية والإسلام، كما يتطرّق الباحثان إلى رواية "غربة الياسمين" لخولة حمدي.

    كما يقدّم الأكاديمي أحمد فؤاد مداخلة يتناول فيها "الهوية الواقعية والهوية السردية في رواية "هنا القاهرة" للروائي المصري إبراهيم عبد المجيد.

    بينما تقدّم الباحثة رشا الفوال دراسة من وجهة نظر نفسية حول إشكالية الهوية في الرواية، فيما يتطرّق الأكاديمي معتز حسن عزت موضوع "الرواية وحفظ الهوية من الطمس".

    أما أدب الهجرة وعلاقته بالهوية فيحضر من خلال مداخلة الأكاديمي نبهان رمضان في ورقة عنوانها "صراع الهويات المهاجرة، رواية الوشم الأبيض نموذجاً".

    ويختتم اليوم الأول من الملتقى بورقة يشارك فيها الباحث يسري عبد الغني، يطرح فيها سؤال "هل ما زال المجد للرواية؟".

    في اليوم الثاني، الخميس، تنطلق الجلسات عند الثالثة والنصف عصراً، وتبدأ بورقة الأكاديمية إيمان سيد التي تتناول "الرحلة وسؤال الهوية في رواية ما بعد الاستعمار: موسم الهجرة إلى الشمال نموذجاً".

    ويتناول الأكاديمي خالد عبد الغني مسألة "تماهي الهويات بين الذوات والأرض" متخذاً رواية "الأرص" لعبد الرحمن الشرقاوي نموذجاً للدراسة.

    من الجزائر تحضر الباحثة والأكاديمية زهيرة يوليفوس لتشارك بورقة موضوعها "انشطار الذات وإشكالية الهوية في الرواية الجزائرية المعاصرة" وتدرس فيها رواية "أنا وحاييم" لحبيب السائح كنموذج.

    ويشترك الأكاديميان صلاح معاطي وعطيات أبو العينين، بورقة تحت عنوان "صراع المساحة والهوية: قراءة في رواية "بونجا" وهي من تأليف معاطي نفسه، ومن المفارقة أن يقدّم كاتب دراسة في عمله، وربما كان من الأفضل ترك المساحة لغيره لتأمّل هذه الأسئلة وتقديم قراءة جديدة حولها.

    بينما يقدّم الباحث ماهر عبد المحسن مشاركة حول "جدل الموت والهوية في رواية فرانكشتاين"، وتقدم الأكاديمية ناهد راحيل مداخلة تدرس "فضاء الهجنة في رواية أسنان بيضاء لزادي سميث: قراءة ثقافية".

    يختتم اليوم الأخير من الجلسات بورقة الباحث والأكاديمي الجزائري وحيد بوعزيز التي تأتي تحت عنوان "أشكال الهوية في التجربة الكولونيالية وما بعدها" حيث يقدّم قراءة في رواية "نجمة" لكاتب ياسين.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هذه الصور الأكثر إثارة في مجال العلوم لهذا العام أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 09:33 AM
    أرنب أم غراب؟ مشهد غريب يثير الحيرة على تويتر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 09:33 AM
    فيديو إسقاط الحوثيين لـ"درون" أمريكية في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 09:33 AM
    المغرب يتسلم زوجة "ملاكم داعش" بعد سجنها في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 09:11 AM
    شعث يعلق على اعتقال السلطات المصرية لنجله أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 09:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]