ذكرى ميلاد: عمر أبو ريشة.. ما يبقى من أمل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    عندك سؤال بخصوص الكمبيوترو الانترنت ؟؟
    الكاتـب : النجم الثاقب -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ذكرى ميلاد: عمر أبو ريشة.. ما يبقى من أمل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th April 2019, 09:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ذكرى ميلاد: عمر أبو ريشة.. ما يبقى من أمل

    أنا : المستشار الصحفى




    لم تحظ السجالات المرتبطة بتجديد عمود الشعر منذ عشرينيات القرن الماضي بذات الاهتمام الذي رافق ولادة قصيدة التفعيلة ثم النثر في مرحلة لاحقة حيث لا يزال الجدل مستمراً حول نشأتها وتطوّرها عربياً، ربما لأنها انحسرت في فترة باكرة دون التفات نقدي جدي.

    ضمن موجة إحياء القصيدة العربية، كان صوت الشاعر السوري عمر أبو ريشة (1908 – 1990) الذي تصادف اليوم ذكرى ميلاده، لافتاً على أكثر من مستوى نتيجة عوامل متعدّدة صاغت تجربته التي امتدّت لنصف قرن، ولم تجد بداياته صدى يُذكر بل أنه تعرّض إلى هجوم النقاد لما اعتبروه خروجاً عن التراث الشعري.

    نشأ صاحب "شعر" (1936) في أسرة جمعت بين الأدب والمكانة السياسية، فاطلع على عيون الشعر العربي منذ طفولته وحاول تقليده حين كان طالباً في المرحلة الثانوية، لكنه بحكم سفره إلى لندن لإكمال تعليمه الجامعي ثم تردّده على باريس وقراءاته المكثفة بالإنكليزية والفرنسية، تولّدت عنده مراجعات مختلفة للشعراء الأقدمين.

    رأى أبو ريشة أن القصيدة العربية لم تول الصورة مكانتها التي تستحق على حساب الزخرفة اللغوية أو أنها قدّمت صوراً غير مألوفة ويصعب تلقيها بحسب نقده لبعض قصائد أبي تمام والبحتري، فنسج أشعاره الأولى متأثرأ بهذا الوعي الذي بثّه في أولى مسرحياته الشعرية "محاكمة الشعراء" عام 1934، وعبّر عنه بقوله: إن تجدني أقول ما لم يقله/ فيك في الشرق نادبٌ أو ثكولُ/ فلأني كرهت سخف ابن هاني/ وابن أوس ومن به تدجيلُ".

    مال صاحب "غنيّت في مأتمي" (1970) إلى الرومانسيين في الشعر الأوروبي مثل شيلي وكيتس وميلتون وبودلير وروبرت براونينغ، لذلك سينزع في فترة لاحقة نحو معجم أكثر حداثة من نظرائه ممن كتبوا القصيدة الكلاسيكية وفي مقدّمتهم محمد مهدي الجواهري، ويتقصّد أن يكتب بلغة قريبة للقارئ وتخلو من تراكيب معقدة أو عصية على الفهم.

    الشاعر الذي اختلِف على مكان ولادته وتاريخه لكن أرجحها يوثّق أنه ولد في عكا عام 1908 عند زيارة أمه خيرة الله اليشرطي إلى أهلها، سيواصل تجديده خلال المرحلة الأغنى في مشواره والتي تمتدّ منذ منتصف الثلاثينيات وحتى عام نهاية النصف الأول من القرن الماضي، قبل أن يقلّ إنتاجه بعد عمله سفيراً لبلاده حتى عام 1970.

    في قصيدته "شرود" التي تنتمي إلى تلك المرحلة، يقول: "صوت يناديني وفي مسمعي/ منه أغاني أملٍ ممتعِ/ من أين لا أدري ولكنني/ أصغي وهذا الليل يصغي معي". وفي قصيدة أخرى يدوّن: "وطنٌ أذاب على هواه شبابه/ وحباه بالمأثور من أشعاره/ فكأنه من نيله لفراته/ حمَلٌ تجاذبه يدا جزّاره!".

    تضمّنت المسرحيات الشعرية التي كتبها أبو ريشة العديد من آرائه ومواقفه وإسقاطاته على الواقع السياسي والثقافي المعاصر، والتي قدّمها في أعمال مقبتسة عن سير أعلام ومحطّات في التاريخ العربي، ومنها "علي"، و"الحسين"، و"سميراميس"، و"رايات ذي قار"، و"الطوفان".







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ذكرى ميلاد: عمر أبو ريشة.. ما يبقى من أمل     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فضيحة تحرش تهز منتخب الفراعنة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 24th June 2019 05:50 PM
    هل ترغب موسكو في الانضمام للتحالف المناهض لطهران؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 24th June 2019 05:50 PM
    انتخابات اسطنبول: من هو أكرم إمام أوغلو الذي هزم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 24th June 2019 05:43 PM
    الحكم سبعة مؤبدات على سفاح النساء في قبرص أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 24th June 2019 05:43 PM
    إسلاميو تونس يطالبون العرب بمقاطعة ورشة المنامة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 24th June 2019 05:16 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]