جمال ناجي.. رواية أخيرة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جمال ناجي.. رواية أخيرة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd May 2019, 07:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new جمال ناجي.. رواية أخيرة

    أنا : المستشار الصحفى






    أكثر من أربعين عاماً تفصل بين روايته الأولى "الطريق إلى بلحارث"، التي كتبها في منتصف السبعينيات ونشرها عام 1982، وبين روايته "ثلوج الليلة الأخيرة" التي تصدر قريباً في غيابه، فقد رحل الروائي الفلسطيني جمال ناجي في السابع من أيار/ مايو 2018، وتصدر الرواية عن "دار الشروق" الذكرى السنوية الأولى لغيابه.

    في أمسية تقديم الرواية التي انتهى منها ناجي (1954 - 2018) قبل رحيله بأيام قليلة، تقام عند عند السادسة من مساء غدٍ السبت، في "المركز الثقافي الملكي" بعمّان، يقدم الكتّاب مفلح العدوان، وجمال القيسي، وهند أبو الشعر، وفخري صالح، والناشر فتحي البس كلمات تتناول تجربة صاحب "مخلفات الزوابع الأخيرة" (1988)، و"الحياة على ذمة الموت" (1993)، و"ليلة الريش" (2004).

    تدور أحداث "ثلوج الليلة الأخيرة"، التي يحمل غلافها لوحة رسمها الكاتب نفسه عام 2017، في ليلة واحدة تكشف عن علاقة ملتبسة في حياة صديقين، والتحولات التي قادت مصير كل منهما.

    وكان ناجي قد كتب مقدمة لهذا العمل، قال فيها إن "شخوص هذه الرواية تسللوا إلى تعرجات ذاكرتي، عبثوا في مساحات روحي وأوراقي، كانوا متجانسين، متعبين إلى حد أن تمييزهم تطلّب وضع علامات وإشارات على جباههم أو أجسادهم خشية الخلط بينهم".

    ويضيف: "كل ما فعلته أنني أعدت ترتيب حكاياتهم، ومناكفاتهم، ومؤامراتهم. لا يمكنني الادعاء بأنني من خلقهم أو أوجدهم، فهم موجودون من دوني، ربما أنطقتهم، لكني لا أستبعد أن أكون وقعت في شرك أفكارهم التي أطلقوها في فضاء هذه الرواية، لا أستبعد أن أكون قد عشت في عوالمهم، وليس العكس، مثلما قد يخطر في البال".

    كثيراً ما عالج ناجي في أعماله مواضيع يبتعد عنها روائيون آخرون، مثل الاقتصاد والعولمة والمصائر الجديدة للبشر فيها، كما في روايته "الحياة على ذمة الموت" التي كانت مدخلاً له لتقديم رواية أدبية عن عالم المال والبزنس والإفلاس، وبدا كأنه استكملها في رواية "ليلة الريش" التي تدور أحداثها في الأوساط الاقتصادية من منظور نقدي.

    قدم ناجي أيضاً الفوضى في المجتمعات العربية، والتناقضات والتنافر بين باطن الإنسان وظاهره، نتيجة الضغوطات السياسية والدينية والاجتماعية، وهذا هو موضوع روايته "عندما تشيخ الذئاب" التي وصلت إلى القائمة القصيرة لـ"الجائزة العالمية للرواية العربية" (البوكر) عام 2010.

    يُذكر أن ناجي عاش طفولته المبكرة في أريحا، ثم انتقل إلى عمان إثر نكسة يونيو 1967، قبل أن ينتقل للعمل مدرساً في السعودية خلال سنوات 1975 و1977.

    من أعماله التي كتبها للتلفزيون: "وادي الغجر"، و"حرائق الحب"، وصدر له في الرواية "وقت" (1985)، و"غريب النهر" (2012)، و"موسم الحوريات" (2015)، وله في القصة القصيرة "رجل خالي الذهن" (1989)، و"رجل بلا تفاصيل" (1994)، و"ما جرى يوم الخميس" (2006)، و"المستهدف" (2011).








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : جمال ناجي.. رواية أخيرة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قصر الرئاسة بتونس والعوام.. أنسنة أم تجريف للوعي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 03:21 PM
    كاتب فرنسي ينشر كتابا عن "الوجه الخفي للإمارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 03:21 PM
    بعد خمسين عاماً من العرض...هل شارف Days of Our... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 03:13 PM
    "حقوق المؤلّف": مجلة تونسية جديدة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 03:13 PM
    لاعب واحد فقط طلب منه ميسي قميصه... والمفاجأة كان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 03:13 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]