بلاد الشام تغني تراثها على مسرح قطر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بلاد الشام تغني تراثها على مسرح قطر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th May 2019, 04:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new بلاد الشام تغني تراثها على مسرح قطر

    أنا : المستشار الصحفى




    أحيت الفرقة العربية للأناشيد الشعبية مساء أمس الجمعة على مسرح قطر الوطني سهرة من التراث الشامي، غنت 22 أغنية من سورية، وفلسطين، والأردن، إضافة إلى موشحات أندلسية.
    أكثر من سبعين هاوياً من سن الخامسة حتى الثمانين، غنوا أمام جمهور ملأ مقاعد المسرح، من وصلة الموشحات "يا غصن نقا" و"بالذي أسكر" و"جادك الغيث"، و"اي وحيد الغيد" و"يا صاح الصبر".

    وغنت من التراث السوري والفلسطيني والأردني "صيد العصاري" و"يا مال الشام" و"الأراصية" و"آه يا حلو" و"جدلي يا ام الجدايل" و"وين ع رام الله"، و"ويلي ما احلاها".

    وأصبحت الفرقة العربية للأناشيد الشعبية ظاهرة في المجتمع القطري، لجمعها طيفاً من شرائح المجتمع، غير محترفين، ولكنهم مشغوفون بالغناء الجماعي.

    هم متطوعون، من أطباء، ومهندسين، وإداريين، وأساتذة، وربات منازل، وأطفال... يعيدون كل سنة ذاكرة الغناء الشعبي الحر والتعاوني في المدن والأرياف والبوادي. ومنذ سنوات وهم يتخذون من نادي الجسرة الثقافي، مكاناً يتدربون فيه أيام الجمع.




    ويستغرق الحفل السنوي تدريبات على مدار سبعة شهور، تحت إشراف طبيب القلب عامر شيخوني، وموسيقياً بقيادة المايسترو شادي فوزي.

    حفل الأمس كان من الأكبر على صعيد المغنين الذين احتضنهم مسرح واحد، ومعهم على العود بسام عسلي والإيقاع ماجد عز الدين والناي سفر فطوم، والأورغ محمود الرجب والقانون وجيه ناصر.

    بزغت الفرقة إلى النور عام 2007، وكان اسمها الفرقة العربية للأناشيد الوطنية، واقتصرت عروضها حتى 2012 على أناشيد الدول العربية، ثم تغيرت منذ 2012 حتى 2017، وتفرغت لأناشيد ثورات الربيع العربي.

    المرحلة الثالثة والتي مثلتها تجربة الأمس، عرفت منذ ثلاث سنوات الأغاني التراثية الشعبية، وبهذا تركت الفرقة مسافة بين الهويات السياسية وركزت طاقتها في الفلكلور الشعبي، الذي غنته تحت شعار "ننشد للتضامن. فما يجمعنا أقوى مما يفرقنا".

    وجاء في في بيان الفرقة "في زمن نحن فيه بأمسّ الحاجة إلى ما يقوينا ويوحدنا، نستحضر من تراثنا ما يجمعنا ونعيد إحياء أناشيدنا الفلكلورية الشعبية التي دخلت بيوتنا وآنست سهراتنا ونشرت السعادة والمحبة فيها".








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : بلاد الشام تغني تراثها على مسرح قطر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ترامب: جلسات المساءلة العلنية "عار وإحراج"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th November 2019 08:41 AM
    مقتل جنديين أميركيين في تحطم طائرة هليكوبتر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th November 2019 08:41 AM
    زلزال قوي يضرب*مناطق جنوبي المكسيك أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th November 2019 08:41 AM
    لهذا السبب حولت النمسا منزل ولادة هتلر إلى مركز... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th November 2019 08:41 AM
    هولندا تضبط مهاجرين داخل حاوية تبريد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th November 2019 08:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]