NPR: نشاطات السعودية النووية تثير قلق الخبراء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    NPR: نشاطات السعودية النووية تثير قلق الخبراء


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th May 2019, 01:13 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb NPR: نشاطات السعودية النووية تثير قلق الخبراء

    أنا : المستشار الصحفى





    نشر موقع "الراديو الوطني العام" الأمريكي تقريرا، يتحدث فيه عن دوافع السعودية لبناء مفاعل نووي.




    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن السعودية تقوم في نواحي العاصمة الرياض ببناء مفاعل نووي، أو ما تراه مستقبل الطاقة في البلاد، لافتا إلى أن الحكومة السعودية تقوم ببناء مفاعل نووي للأبحاث في مركز الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا.




    ويفيد الموقع بأن المفاعل الذي صممته الأرجنتين سينتج عشرات من الكيلو وات من الطاقة، وهو جزء صغير مما تحتاجه المملكة، لكن خطط المملكة تضم مفاعلات تنتج طاقة بالغيغا وات.




    ويقول التقرير إن الخطط السعودية تبدو، على الورق، سلمية لإنتاج الكهرباء وتوفير الطاقة لمحطات التحلية، لكن الخبراء في الحد من انتشار الطاقة النووية قلقون من أن الطموحات السعودية قد تكون جزءا من المنافسة الجارية بينها وإيران، التي حصلت على الطاقة النووية التي قد تساعدها في إنتاج الطاقة النووية.




    ويلفت الموقع إلى أن الولايات المتحدة وغيرها، مثل كوريا الشمالية والصين، تدفع لمساعدة السعودية على البدء في مشروع نووي للأغراض السلمية.




    ويورد التقرير نقلا عن الخبيرة في الطاقة النووية والبروفيسورة في جامعة جورج تاون شارون سقاسوني، قولها إن السؤال الأكبر هو الخلفية وراء المشروع، و"هل لدينا سيطرة كافية تجعلنا نثق بالسعودية؟ خاصة أنهم كانوا واضحين في نيتهم لو ساءت الأمور مع إيران".




    وينوه الموقع إلى أن السعودية تقوم في الوقت الحالي بتوليد الطاقة الكهربائية من النفط والغاز، مستدركا بأنها تتوقع أن يكون النفط سلعة ثمينة للتصدير، ولهذا بدأت قبل عقد بمتابعة طموحاتها لبناء برنامج للطاقة النووية.




    وينقل التقرير عن سقاسوني، قولها إن السعودية واصلت بحثها رغم الكارثة التي حصلت في مفاعل فوكوشيما دياتشي في اليابان، مع أن "معظم الدول توقفت عن المشاريع النووية، لكنهم واصلوا قائلين: انظروا، هذه خطتنا بعيدة المدى".




    وتضيف سقاسوني أنها مندهشة قليلا من الاهتمام السعودي المتواصل بالمفاعلات النووية؛ لكلفتها العالية، ولأنها تستطيع بسهولة تبني مصادر للطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، لكن اهتمامها، كما تقول الباحثة، ربما ارتبط بالمنافسة الإيرانية.




    ويورد الموقع نقلا عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قولها إنه كان للمشروع الإيراني أبعاد عسكرية في الماضي، مشيرا إلى أن إيران تملك اليوم آلافا من أجهزة الطرد المركزي التي يمكن من خلالها تخصيب اليورانيوم، وبناء على مستوى التخصيب فإنه يمكن لليورانيوم استخدامه في توليد الطاقة للمفاعلات النووية، أو بناء القنابل النووية.




    ويذكر التقرير أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تراقب منذ عام 2015، وعن قرب، أجهزة الطرد المركزي، كجزء من اتفاقية جمد فيها مشروع إيران لتخصيب اليورانيوم مقابل رفع العقوبات، لكن القدرات النووية الإيرانية تجعل من السعودية قلقة، لافتا إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تعهد في مقابلة مع برنامج ستون دقيقة على قناة "سي بي أس"، بالحصول على القنبلة النووية في اللحظة الي تحصل فيها إيران عليها.




    وينقل الموقع عن المسؤولين السعوديين، قولهم إن المفاعل النووي الذي يبنى خارج الرياض لا علاقة له بالقنبلة النووية، مشيرا إلى أن وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية أكدت في بيان لموقع "بلومبيرغ نيوز" الشهر الماضي، أن المفاعل هو للأغراض السلمية، وأكدت الوزارة أن المشروع يلتزم بالكامل بقوانين الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والأطر الدولية التي يحكم الطاقة النووية واستخدامها السلمي.




    ويورد التقرير نقلا عن مدير برنامج الشرق الأوسط في معهد أبحاث السياسة الخارجية أرون ستين، قوله إن المفاعل صغير ليستخدم لصناعة القنبلة، "فهذا ليس شيئا يمكن للبلد استخدامه في برنامج نووي".




    ويؤكد الموقع أن من الصعوبة بمكان استخدام مفاعلات للطاقة النووية كبيرة لأغراض السلاح النووي، لكن السعودية لا تزال هادئة حول رغبتها في الحصول على أجهزة الطرد المركزي، وهذه قانونية وتستخدم لتخصيب اليورانيوم، إلا أن ستين يرى ان متابعة السعودية للبرامج النووية سترسل رسائل قلقة في المنطقة، فالخطوة ستفسر على أنها تحرك للحماية والتفكير في بناء أسلحة نووية بعد ذلك.




    ويختم "الراديو الوطني العام" تقريره بالإشارة إلى أن إدارة ترامب تفكر في توقيع اتفاقيات للمفاعلات النووية، لكن سقاسوني ترى ضرورة ضبط الاتفاقيات، وتأمل في حصول الولايات المتحدة على تأكيدات بعدم استخدام السعودية المفاعلات لإنتاج السلاح النووي.




    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : NPR: نشاطات السعودية النووية تثير قلق الخبراء     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عواصف ترابية تضرب 11 محافظة عراقية: إغلاق المدارس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM
    فتح مطار صنعاء بعد ست سنوات من الإغلاق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM
    استمرار الاحتجاجات ضد الغلاء في إيران وسط أنباء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM
    مدرب مصر يكشف موقف صلاح من نهائي دوري الأبطال صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM
    التباطؤ في الصين يضغط على الأسواق.. مؤشرات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 09:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]