لماذا تراجعت العديد من مظاهر رمضان الخيرية والاحتفالية بمصر؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا تراجعت العديد من مظاهر رمضان الخيرية والاحتفالية بمصر؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th May 2019, 04:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا تراجعت العديد من مظاهر رمضان الخيرية والاحتفالية بمصر؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تراجع العديد من مظاهر شهر رمضان في مصر بشكل كبير، سواء فيما يتعلق بأفعال الخير وتقديم المساعدات للفقراء والمحتاجين، أو الاحتفاء بقدوم الشهر الكريم بإنارة الشوارع وتعليق الزينة، والعامل المشترك واحد، هو تردي الحالة الاقتصادية، وفق خبراء اقتصاد ومحللين.

    وألقوا باللوم على سياسة النظام الاقتصادية التي أدت إلى انخفاض قيمة الجنيه، وزيادة الأسعار، وارتفاع التضخم، ومضاعفة الرسوم، وفرض مزيدا من الضرائب، وشكلت ضغطا مستمرا على جميع طبقات المجتمع الواحدة تلو الأخرى.

    وأشاروا في تصريحات لـ"عربي21" إلى أن جزءا من دخول ومدخرات المصريين تحولت إلى جيوب الحكومة المصرية؛ بهدف سد عجز الموازنة، وخفض جماح الديون وفوائدها المتراكمة.

    وقال محمد حسن أحد التجار في أحد المتاجر الشهيرة بالقاهرة إن "موسم رمضان لم يعد كما كان قبل سنوات، حيث كانت تراهن عليه الشركات في تحقيق مبيعات كبيرة، وبالتالي تحريك عجلة الإنتاج، وتشغيل المصانع، وتسيير سيارات النقل، وتدوير عجلة الاقتصاد".

    وأضاف لـ"عربي21": "الكثير من العروض في الأسواق تهدف إلى تشجيع المواطنين على الشراء، وهو ما حدث قبل أيام من شهر رمضان ثم تراجعت بحدة في أول أيام الشهر، وعزف الناس عن العروض وعن الشراء إلا في أضيق الحدود".

    أسباب قاهرة

    وأرجع الخبير الاقتصادي، أحمد ذكرالله، تراجع بعض مظاهر رمضان إلى "سقوط العديد من الشرائح الاجتماعية تحت خط الفقر"، مشيرا إلى أن "مجمل الأوضاع الاقتصادية في مصر أجملها تقرير البنك الدولي الأخير بوقوع 60% من المصريين تحت خط الفقر، وأيدته كذلك المشاهد التي رأيناها في معارك الحصول على كرتونة لا تعني قيم السلع بها 50 جنيها أي أقل من 3 دولارات".

    وأوضح لـ"عربي21": أن "تردي الأوضاع المعيشية للمواطن المصري أثر سلبا على مظاهر الاحتفال بالشهر الفضيل؛ لا سيما في التزاور بين الأسر والذي كان سمة رئيسية للشعب المصري طيلة شهر رمضان، ولكن أتت زيادة الأسعار لتحكم بشدة من حالة التواصل الاجتماعي".

    مضيفا: "كذلك تراجعت مظاهر هامة كانت تقوم بها الطبقة المتوسطة والتي اندثرت إثر سياسات اقتصادية قاسية جعلتهم في النهاية فريسة للفقر والعوز؛ فكانت الطبقة المتوسطة تقوم بإعداد كراتين الأطعم، والإحسان إلى الفقراء وهو ما كان يخفف من حدة العوز عند الطبقات الفقيرة".

    وتابع ذكرالله: "كذلك تراجعت مظاهر إضاءة أعمدة الإنارة ، وتعليق الفوانيس احتفالا بالشهر الكريم، وجاء هذا التراجع تحت تأثير رفع الدعم عن الكهرباء، وارتفاع أسعارها مقارنة بدخل المواطن، حتي عربة الفول والذي يشكل وجبة رئيسية على مائدة السحور تراجعت هي الأخرى بعد أن بلغ سعر كيلو الفول 35 جنيها كنتيجة لتراجع المحصول المحلي بسب التخبط في السياسات الزراعية".

    محاربة مظاهر التدين

    وقال الكاتب الصحفي، سيد أمين، "بالقطع أثرت الحالة الاقتصادية بشكل بالغ على مظاهر رمضان؛ حيث أن تلك المظاهر في أغلبها لها طابع استهلاكي أو فيه إنفاق مالي بشكل ما في حين أن غالبية الأسر في مصر بالكاد تدبر نفقاتها الأساسية".

    مضيفا لـ"عربي21": أنه "رغم أن الأسر المصرية الآن قلصت مصروفاتها لدرجة تميز بين الأساسي والضروري بحيث أنهم يقومون بتلبية النفقات الضرورية، ثم يتطلعون لاستكمال تلبية النفقات الأساسية، وفي الغالب يعجزون، وفي مثل هذا الوضع تصبح زينة رمضان مثلا ترفا كبيرا".

    وبيًن أن "هناك أيضا سببا آخر، وهو أن الدولة بدأت تحارب مظاهر التدين في المجتمع، ومنعت إذاعة التروايح عبر المكبرات؛ وبالتالي فإن الناس بدأت تخاف من إظهار اهتمامها برمضان والإنفاق فيه على الفقراء والمحتاجين حتى لا يتم اتهماها بالإنتماء للإخوان".


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دفاتر فارس يواكيم:أحمد بدرخان....50عاماً على وفاة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th October 2019 04:30 AM
    شوقيات أم كلثوم... ذلك الغناء الباذخ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th October 2019 04:30 AM
    حسام ووسام اللوزي... توأما الطرب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th October 2019 04:30 AM
    انتخابات الجزائر: مرشحون كُثر ونجوم قليلون صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th October 2019 04:30 AM
    مفاوضات جوبا: فرصة السلام السوداني صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 14th October 2019 04:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]