قضاة الجزائر يردّون على قائد الجيش: العدالة لا تتلقى الأوامر من أحد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قضاة الجزائر يردّون على قائد الجيش: العدالة لا تتلقى الأوامر من أحد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th May 2019, 04:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قضاة الجزائر يردّون على قائد الجيش: العدالة لا تتلقى الأوامر من أحد

    أنا : المستشار الصحفى





    ردت نقابة القضاة في الجزائر اليوم السبت، على تصريحات سابقة لقائد أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، مؤكدة أن حماية استقلالية العدالة والقضاء لا تتأتى من أي جهة خارجة عن دائرة السلطة القضائية، ومعلنة رفضها أي ضغوط تمارس على القضاة من أي جهة كانت.


    وأعلن قضاة الجزائر التمرد على ما يصفونها بـ"القرارات الفوقية"، وحمل بيان أصدرته نقابة القضاة لهجة غاضبة ضد ما وصفته بمحاولة "التعامل معهم كجهاز يتحرك بالأوامر تارة وبالاستدعاء تارة أخرى"، معلنين "التمسك بحقهم الدستوري المطالب به شعبياً بأنهم سلطة مستقلة تباشر مهامّها وفقاً لشرعية التجرد والإنصاف".

    وكان قائد أركان الجيش قد دعا قبل أيام إلى العدالة لفتح ملفات فساد سمّى بعضاً منها كقضية "بنك الخليفة"، وقضية "تهريب 701 كيلو غرام من الكوكايين"، وقضية شركة النفط سوناطراك، وهي القضايا التي تورط فيها مسؤولون كبار في الدولة ووزراء، يعتقد أنهم أفلتوا من العقاب بحماية من محيط الرئيس المستقيل، عبد العزيز بوتفليقة.

    وفي الإطار نفسه، رفض القضاة أي وصاية سياسية أو مزاعم حماية للعدالة والقضاة من أي مؤسسة في الدولة. واعتبر بيان النقابة أن "الضمانة والحماية الوحيدة لاستقلالية العدالة والقضاء لا تتأتى من أي جهة خارجة عن دائرة السلطة القضائية، بل تتجسد في جملة من الإجراءات التي تكرس الاستقلالية التامة للقضاة، انطلاقاً من مراجعة القوانين وإعادة النظر في الهياكل التي تنظم عمل القاضي ومساره المهني". وكان القضاة بصدد الرد على تصريحات سابقة أطلقها قايد صالح، قال فيها إن "قيادة الجيش قدمت الضمانات الكافية وتعهدت بمرافقة جهاز العدالة في أداء مهامّها النبيلة والحسّاسة".

    ومنذ بدء التوقيفات التي شملت عدداً من رجال الأعمال المقربين من محيط بوتفليقة، وبدء ملاحقة شخصيات سياسية بينها رئيس الحكومة السابق أحمد أويحيى، ووزيرا التضامن السابقان السعيد بركات وجمال ولد عباس، ثار جدل في الجزائر بشأن إمكانية تدخل الجيش في الضغط على العدالة لملاحقة هؤلاء وإعادة فتح ملفات قضائية محددة، وسط مخاوف من أن تكون هذه المسارات القضائية متصلة بتصفية حسابات بين قائد الجيش والمقربين من بوتفليقة ورجالات القصر وأذرعه المالية.



    وهدد القضاة بملاحقة أي طرف يحاول ممارسة ضغوط على القضاة، وتعهدت النقابة "بتقديم السند المادي والمعنوي للقضاة، بالوقوف في وجه كل من يحاول المساس باستقلاليتهم؛ سواء تصريحاً أو تلميحاً أو بأي تصرف مادّي آخر"، مشيرة في بيانها أن "القضاة يقفون على مسافة واحدة من جميع أطياف المجتمع ويدعون الجميع إلى وضع الثقة فيهم دون وصاية أو ضغط".

    وشدد بيان النقابة الذي يعدّ الأول، بعد نجاح كتلة القضاة الأحرار في السيطرة على قيادة النقابة، وإبعاد هيئة إدارة النقابة التي كانت موالية للسلطة، على أنه "لا يمكن الكلام عن عدالة مستقلة تتمتع بالحماية في ظل القوانين والهياكل الحالية، التي تنظم المسار المهني للقاضي والتي أثبتت عدم جدواها". وأشار إلى أن "النداء بحرية الجزائر الجديدة يوجب لزاماً المناداة بحرية واستقلالية العدالة والقضاء، وتخليصه من كل المعوقات المادية والبشرية، وهو ما نصبو إليه بالمساهمة الفعّالة في إخراج البلاد من أزمتها، بمعية الشعب صاحب السيادة وبصحبة مؤسساته الدستورية التي تعبّر عن إرادته الحرة".



    ويعاني القضاة في الجزائر من ضغوط سياسية، إذ يخضع القضاء للسلطة التنفيذية، وتعدّ الجزائر من الدول التي لا يوجد فيها فصل بين السلطات، حيث يعتبر الدستور الجزائري رئيس الجمهورية رئيساً للمجلس الأعلى للقضاء وينوبه أيضاً في نفس المنصب وزير العدل.

    ويتولى المجلس معالجة وتحديد المسار المهني للقضاة، وملفاتهم التأديبية ونقلهم ومعاقبتهم في حالات الإخلال. واشتكى القضاة خلال فترة حكم بوتفليقة من تدخل مباشر لمحيطه والحكومة، في سير بعض القضايا الموجهة ضد أطراف سياسية أو نقابات أو رجال أعمال تغضب عليهم السلطة.



    وفي الثالث من مارس/ آذار الماضي، نظم القضاة أول تحرك لافت بعدما أعلنوا التمرد على السلطة السياسية، ورفض تنفيذ أي تعليمات من السلطات تخصّ سير القضايا في المحاكم. وعزز هذا الموقف حينها من موقف الحراك الشعبي، وزاد من زخمه، وخاصة بعدما أعلن القضاة في السابع من مارس/ آذار الماضي رفضهم الإشراف على الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 18 إبريل/ نيسان الماضي، قبل أن يقرر بوتفليقة إلغاءها في 11 مارس/ آذار الماضي بسبب الرفض الشعبي وزخم التظاهرات المناوئة لترشحه وللانتخابات.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بيدرسون يقدم اليوم إحاطته الشهرية لمجلس الأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    جميل شفيق.. حيث كل شيء يتحوّل إلى ظلال رمادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    مصر ولبنان وثالثهما صندوق النقد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    دعوات فلسطينية لمقاطعة "إكسبو" دبي بسبب مشاركة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM
    مناورات عربية للضغط على السلع التركية بإلغاء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 08:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]