غزة تتحدى حصارها بيوميات رمضانية مختلفة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    غزة تتحدى حصارها بيوميات رمضانية مختلفة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th May 2019, 02:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new غزة تتحدى حصارها بيوميات رمضانية مختلفة

    أنا : المستشار الصحفى







    يكسر أهالي قطاع غزة المُحاصر من الاحتلال الإسرائيلي منذ ثلاثة عشر عاماً روتين حياتهم خلال شهر رمضان، إذ تختلف ملامح الحياة العامة خلال نهارات وليالي وتفاصيل أيام الصوم.

    ذلك الاختلاف ينسحب على المرافق العامة، بدءاً من دوام المؤسسات الرسمية والذي يتأخر ساعة عن موعده الطبيعي، وصولاً إلى الأسواق والمحال التجارية وحركة السير.

    وتتأخر المحال التجارية صباحاً في فتح أبوابها بسبب إغلاقها المتأخر في الليالي الرمضانية، بينما تبدو الحركة في الأسواق هادئة صباحاً، وتشتد مع ساعات المساء، وتنشط حركة الباعة الجائلين مع أذان الظهر، إذ يتكدس عدد منهم أمام أبواب المساجد ومداخل الطرقات، والمعسكرات والحارات.

    وتعتبر ساعات العصر وما قبل الإفطار أوقات ذروة النشاط في الحركة المرورية، والشوارع العامة، والأسواق، إذ يتوجه الأهالي للأسواق لشراء حاجيات الإفطار، في حين يتجه آخرون إلى المساجد للصلاة وقراءة القرآن حتى أذان المغرب.

    القطايف والحلويات مطلب الصائمين (العربي الجديد)

    وتختلف المعروضات في الأسواق خلال شهر رمضان، إذ تشهد تنوعاً في الأصناف المعروضة، من مخللات، أجبان، ألبان، تمور، بهارات، لحوم وبقوليات معلبة، عصائر كالخروب والتمر الهندي.



    وتتميز الأسواق والتي تشهد نشاطاً وإنّ كان محدوداً مع اقتراب ساعات الفطور بأصناف جديدة من المعروضات والمأكولات، مثل السمبوسك، الفلافل المحشية بالبصل والسماق والمزينة بالسمسم، الخبز البلدي المكبب، علب المثلجات كبيرة الحجم، الحمص والفول، إلى جانب مختلف المقبلات الورقية الخضراء، كالجرجير، الفجل، الجرادة، البقدونس، والتي تزين معظم السفرات الرمضانية.
    الخضر مواد أساسية لأطباق الإفطار (العربي الجديد)

    أما مداخل الطرقات والشوارع الرئيسة فتتميز بانتشار أعداد كبيرة من بسطات بيع الكعك والمأكولات والحلويات الرمضانية، وتحديداً القطايف، وحشوتها المكونة من جوز الهند والمكسرات، والقَطر، والتي تظهر غالباً مع حلول شهر الصوم، وتشهد إقبالا واسعاً مع اقتراب أذان المغرب، ويعتبرها سكان قطاع غزة "الفاكهة الرمضانية".

    إقبال واسع على القطايف (العربي الجديد)

    ويبدأ سباق حقيقي للسيارات في الدقائق الأخيرة قبل أذان المغرب، إذ تشتد الحركة المرورية، وتحديداً على المفترقات العامة في الأسواق والمحال التجارية الشهيرة، في حين تشهد تلك اللحظات انتشار عدد من الفرق الشبابية على المفترقات لتوزيع المياه والتمر على الصائمين المتأخرين.

    وقع الحركة في الشوارع والأسواق يختلف في شهر الصوم (العربي الجديد)

    وتبدو الشوارع خاوية وهادئة مع بدء لحظة الإفطار، حتى إنهاء الأطفال إفطارهم، فتتحول الشوارع بعده، وتحديداً في المناطق المكتظة بالسكان، إلى ساحة للألعاب النارية والمفرقعات، والألعاب الجماعية، حتى صلاة التراويح.

    الزيارات العائلية وصلة الأرحام تبدأ فور إنهاء صلاة التراويح وتستمر حتى ساعات متأخرة من الليل، ويتجه البعض إلى السهرات والخيام الرمضانية التي يقيمها عدد من الفنادق والمطاعم المنتشرة على ساحل بحر قطاع غزة.

    وتمتد جلسات السهر والسمر حتى لحظات السحور، والتي تشهد صوت طبل "المسحراتي" وهو شخص يحمل طبلاً، يجول فيه في الشوارع والأزقة والحارات لإيقاظ الأهالي لتناول وجبة السحور، وترافق الطبل بعض التواشيح والترانيم الدينية والتراثية.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : غزة تتحدى حصارها بيوميات رمضانية مختلفة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ركاب السفينة دايموند برنسيس يبدأون النزول في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    بالأرقام.. تطورات "إيجابية" لكورونا وحديث عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    ترامب.. عفو مثير للجدل عن حاكم "سيء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    "لا أحب ذلك".. كلوب يفسر لماذا أخرج ماني بمباراة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    بالفيديو.. حركت مقعدها في الطائرة فتعرضت لما لا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]