خسائر جانبية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خسائر جانبية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st May 2019, 06:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new خسائر جانبية

    أنا : المستشار الصحفى




    يعتقد الكثيرون أنه من العبث التكلُّم عن التفوُّق الأخلاقي في الحروب. الحديث عنه من قبيل الثرثرة المرّة مهما بلغ من التفاؤل، بينما في الواقع لا يزيد عن وهم، وفي أفضل الأحوال، ادّعاءٌ باطل تستحيل معه صدق النوايا، فالحروب طالما أثبتت أنها نقيض الأخلاق، إن لم نقل على عداء معها، ومثلما تحاول الأخلاق منع الحرب، تجهد الحرب في إلغاء الأخلاق، باعتبارها لغواً معوقاً.

    تقدّم الحروب المندلعة في بلداننا العربية مثالاً فذّاً على الانحطاط الأخلاقي، واللامبالاة العدمية تجاه البشر، من الأطراف الذين يخوضونها، سواءً الجيوش النظامية أو المليشيات المحلية الداعمة، إضافة إلى المليشيات المذهبية المساندة، ومعها كتائب المرتزقة المستوردة، تلحق بهم الآلة العسكرية الجبّارة للدول الكبرى، طبعا دونما استثناء ذلك الخليط الهائل من المعارضات المتنوّعة من الجيوش المنشقّة والفصائل الإسلامية المسلّحة، ومليشيات تظهر اليوم وتختفي في الغد.

    كذلك يحتلّ الإرهاب المتأسلم حيزاً كبيراً متقدّماً في هذه الحروب العمياء التي لم يعد يتميّز فيها طرف عن الآخر إلا بوحشية الذبح والتمثيل بالجثث. وإذا كان الروس والأميركان لم يمارسوا القتل بجنودهم المسلّحين بالأسلحة الخفيفة، لكن الثقيلة المتوافرة بسخاء مارست القتل من بعيد وبالجملة، وأدّت تدخّلاتهم إلى خوض حرب عشوائية تجاهلت المدنيّين وإنقاذ الأبرياء، ولم تعن بتجنيبهم القصف، بقدر ما جهدت في إيقاع أكبر الخسائر وإحداث حجم هائل من الدمار تحت شعار وضع حد للحرب، بينما في الواقع، جرى استعمال الكثير من الأسلحة الحديثة، لتجريب فاعليتها على الأرض، بالنظر إلى مدى تأثيرها المميت على البشر، والتأكيد على إسقاطها أكبر عدد من القتلى، أحياناً من دون ترك أثر يدل على وجودهم.

    ربما كانت الحرب السورية، إحدى الحروب الشريرة التي لم يتظاهر أغلب أطرافها بحرصه على حماية المدنيين، ولا على خفض أعداد الضحايا. كان العمل جارياً على إيقاع أكبر الخسائر البشرية أثناء تقدُّم الجيوش وإحراز انتصاراتها الدموية، دونما أي حسابات لنعمة الحياة، وكرامة الإنسان، بل بالعكس كان ما لحق البشر يتجاوز الاستهانة بهم إلى احتقارهم. والحجة الدائمة: ليس هناك حرب نظيفة.

    لا يُستغرب حجم الخراب الشامل الذي بلغ حد تدمير مدن وبلدات وقرى وتسويتها بالأرض، ونزوح الملايين إلى دول الجوار وبلدان الغرب، وألّا يقل ضحاياها عن مليون شخص، عدا المفقودين والمعوقين. ودخول المنطقة في دوامة الحروب العبثية، من دون أن تجد حلاً جدياً حتى الآن، فالأنظمة التي كانت السبب في هذه الكارثة، تجد الحماية من الدول الإقليمية والكبرى، فلم تضع الحروب أوزارها، بقدر ما أصبحت رهينتها، معلَّقة على حلول تبحث الدول فيها عن مصالحها. أمّا حياة الناس، فالمتوقّع القليل جدّاً لا يأخذهم بالحسبان، وبالنسبة إلى ما خلّفته الحرب وراءها، فالتعقيدات والمآسي، لا تترك إلا نزراً يسيراً من الأمل.

    المؤسف، وهو تذييل غير ذي موضوع، اختفاء الشعوب وتسيُّد مصالح الدول؛ بينما الأخلاق عاجزة، خاصة أن ما تطرحه من مقولات مثالية، عن العدالة والظلم والضمير، تبقى من دون فاعلية، (كما هذا المقال)، حتى أنها تُعد من ضمن الخسائر الإنسانية الجانبية، طالما أن الحياة البشرية برمّتها لا تساوي شيئاً في معمعة التدمير الشامل، وما نهب بلدان والتلاعب بالقوانين وسحق الحريات إلّا الحصيلة المتوخّاة منها.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : خسائر جانبية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دعوات للجيش المصري للخروج عن صمته عبر هاشتاغ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    فنون البحث عن الغذاء عند الطيور صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    وفاة 35 من جنسيات آسيوية وعربية إثر حادث مروري... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    تجدد الجدل حول "التعهدات النووية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:51 PM
    غزو الشمال السوري يثير مخاوف "انقسام عرقي" داخل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th October 2019 11:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]