اتساع دائرة البطالة في المغرب العربي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    اتساع دائرة البطالة في المغرب العربي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 03:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new اتساع دائرة البطالة في المغرب العربي

    أنا : المستشار الصحفى





    ينتظر أن يرتفع الضغط على سوق العمل في منطقة المغرب العربي التي تجد صعوبات كبيرة في تقليص دائرة البطالة وسط الشباب والنساء، في ظل ضعف اقتصاديات دول المنطقة التي لم تتمكن من تحقيق هدف الاندماج.
    وخلصت دراسة مغربية حديثة إلى أن ارتفاع عدد السكان الذين يوجدون في سن العمل بالمنطقة المغاربية سيؤدي إلى اتساع دائرة البطالة وسط الشباب وضعف إدماج النساء في سوق العمل في الثلاثين عاماً المقبلة.

    ويتصور الرئيس السابق للاتحاد العمالي المغربي الفلاحي، محمد الهاكش، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن فرص العمل في البلدان المغاربية تتسم بالهشاشة، في ظل ضعف الحماية الاجتماعية، وهي هشاشة يمكن أن تترسّخ في حالة امتثال أصحاب القرار لتوصيات صندوق النقد الدولي، الذي يشدّد على ضرورة خلق نوع من المرونة في سوق العمل.

    ولاحظت الدراسة التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط إلى أن عدد السكان الذين في سن العمل المتراوحة أعمارهم بين 15 و59 عاما في البلدان المغاربية الخمسة، ستنتقل من 62.1 مليوناً حالياً، إلى 76.8 مليوناً في أفق 2050، أي بزيادة تصل إلى 14.7 مليون طالب عمل، بينما سيرتفع إجمالي السكان من 99.89 مليوناً إلى 131.9 مليون نسمة.
    وسيرتفع عدد السكان الذين هم في سن العمل في المغرب، حسب الدراسة، من 22.3 مليوناً إلى 26.1 مليوناً وفي الجزائر من 25.5 مليوناً إلى 32.7 مليوناً، وفي تونس من 7.2 ملايين إلى 7.7 ملايين وفي ليبيا من 4.24 ملايين إلى 4.8 ملايين، وفي موريتانيا من 2.51 مليون إلى 5.33 ملايين.

    وذهبت الدراسة، التي أنجزها الباحث المتخصص، محمد فاسي الفهري، إلى أن سوق العمل في المنطقة ستستقبل سنوياً حوالي 460 ألف شخص، سيضافون إلى الساكنة التي توجد في سن العمل بين 2018 و2050، حيث سيتراوح معدل نمو طالبي العمل الجدد بين 0.1 في المائة في تونس و2.4 في المائة في موريتانيا.
    وكان المكتب الدولي للعمل قد توقع أن يرتفع عدد السكان النشيطين في المغرب العربي بين 2018 و2030 بحوالي 340 ألفاً سنوياً، ما يرفع الضغط على سوق العمل في الأعوام المقبلة، ما دام الأمر سيقتضي الاستجابة لطلبات نحو 4 ملايين باحث عن الشغل في تلك الفترة.

    وتسجل الدراسة، التي صدرت أول من أمس، واطلعت عليها "العربي الجديد"، أن البلدان المغاربية تواجه تحدي الإدماج في سوق الشغل للسكان النشيطين الذين يتواصل ارتفاع أعدادهم. وحسب الدراسة يزداد عدد الشباب والنساء في هذه الدول، الأمر الذي يقتضي البحث عن فرص عمل لفائدة الخريجين.
    وتعتبر الدراسة التي تناولت جوانب من تأثيرات التحولات الديمغرافية في المنطقة المغاربية أن عدم التناغم من جهة بين عدد الخريجين، وجودة وآفاق فرص العمل المتاحة، يفاقم الاختلالات التي يعرفها سوق العمل في البلدان الخمسة.


    وترى أن حجم النظام الاقتصادي في المنطقة المغاربة سيجعل من الصعب معالجة معضلة البطالة التي وصلت إلى مستويات مرتفعة، إذ تفيد بيانات رسمية لعام 2017 بأن معدل البطالة بلغ 12.3 في المائة في الجزائر و10.2 في المائة بالمغرب و15.5 في المائة بتونس، و17.7 في المائة بليبيا.
    وتتجاوز معدلات البطالة ذلك المستوى وسط شباب المنطقة ونسائها وسكان المدن وخريجي التعليم العالي، حيث تشير الدراسة إلى أن البطالة تتسم بطول مدتها بين تلك الفئات، علماً أن سوق العمل موزع بين القطاع الرسمي والقطاع غير الرسمي.

    ويلاحظ الباحث محمد فاسي الفهري أن طبيعة البطالة في المنطقة تنطوي على خطر تأجيج التوترات الاجتماعية، خاصة في ظل تشدد قوانين الهجرة الأوروبية وتدفق المهاجرين من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء على المنطقة، التي يحلون بها من أجل الهجرة إلى أوروبا، غير أنهم يضطرون للمكوث بها بسبب الحواجز أمام العبور إلى القارة العجوز.
    ويساهم غياب الاندماج بين البلدان المغاربية في تكبيد المنطقة خسائر اقتصادية تصل، حسب تقديرات البنك الدولي، إلى 9 مليارات دولار، علما أن الأمانة العامة لاتحاد المغربي العربي ترى أن الاندماج سيوفر سنويا مئات الآلاف من فرص العمل للشباب والأجيال الصاعدة.

    وحسب تقرير سابق لصندوق النقد الدولي، لا تتعدى المبادلات التجارية بين بلدان المغرب العربي 3 في المائة، بينما تصل إلى 10 في المائة بين دول غرب القارة السمراء، و19 في المائة بين دول أفريقيا الجنوبية.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : اتساع دائرة البطالة في المغرب العربي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إيران تسمح للنساء بحضور مباراة دولية لأول مرة منذ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 12:11 PM
    نائب مصري يثير موضوع المظاهرات ويسأل رئيس الوزراء أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 12:11 PM
    شبان سودانيون يطالبون برحيل السيسي على طريقتهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 12:11 PM
    ترجيحات بالإفراج عن الناقلة البريطانية المحتجزة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 12:11 PM
    يديعوت: هذه مؤشرات نهاية عهد نتنياهو.. منقطع عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 11:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]