أين يقف سنة العراق من التصعيد الأمريكي الإيراني؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أين يقف سنة العراق من التصعيد الأمريكي الإيراني؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 08:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb أين يقف سنة العراق من التصعيد الأمريكي الإيراني؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أكدّ رئيس ديوان الوقفالسني في العراق عبد اللطيف الهميم، السبت الماضي وقوف العراقيين إلى جانب إيرانأمام أي مخاطر تهددها، واصفا العقوبات الأمريكية على طهران بـ"الظالمة".

    وقال الهميم خلالمأدبة إفطار أقامها بحضور السفير الإيراني ايرج مسجدي إلى الوقف السني "إنالعقوبات الأمريكية على إيران ظالمة وندينها"، وأضاف "إن العراقيينيقفون إلى جانب إيران أمام أي مخاطر تهدد هذا البلد الشقيق".

    تصريحات رئيس الوقفالسني في العراق، عبد اللطيف الهميم أثارت تساؤلات بشأن ما قاله إن كان يعبر عنموقف موحد لسنة العراق بالوقوف إلى جانب إيران أمام التهديدات الأمريكية، أم أنموقف سنة العراق منقسم سياسيا ومغاير لما ذكره. وهل موقف العشائر السنية ينسجم معموقف الأحزاب السياسية السنية، والمؤسسات والقوى الدينية السنية أم ثمة تغايرواختلاف في مواقفها؟

    يصف الكاتب والباحثالسياسي العراقي، مجاهد الطائي "موقف سنة العراق بشأن التصعيد الأمريكيالإيراني بالمنقسم سياسيا بين من يدعو للوقوف والقتال إلى جانب إيران ضد القواتالأمريكية حال تطور التصعيد إلى صراع، وهمممن يسمون (سنة إيران)، وأطراف أخرى تقف إلى جانب واشنطن بموقف سياسي أيضا، أوتمسك العصا من المنتصف في تصريحاتها ومواقفها المتقلبة".

    ولفت الطائي في حديثهلـ"عربي21" إلى أن "العشائر العراقية وجميع القوى والأطراف السياسيةلم تعد تحمل موقفا أيديولوجيا من التصعيد بين إيران والولايات المتحدة، وأصبحتأنضج سياسيا من أن ينجح أي طرف في توظيفها لخدمة المشروع الإيراني أو الأمريكي، أواستخدام مدنها كساحة حرب بعد ويلات الحرب والنزوح والدماء السابقة".

    وأضاف "لم يكتوِأي مكون من مكونات الشعب العراقي بنار صراع النفوذ والمصالح الإقليمية والدوليةكما اكتوى سنة العراق بنار توظيفهم وزجهم في مشاريع تضرهم ولا تخدمهم في السنواتالماضية".

    وتابع الطائي حديثهبالقول "فموقف سنة العراق اليوم من التصعيد الحاصل بين واشنطن وطهران – بعددمار مدنهم – النأي بأنفسهم عن أي صراعات تُعيد مدنهم من جديد إلى ساحة للصراع،واستخدام أبنائهم وقودا لحرب بالوكالة".

    بدوره ذكر الكاتبوالباحث السياسي العراقي، هشام الهاشمي أن "موقف سنة العراق الموالين للعمليةالسياسية من التصعيد الأمريكي الإيراني يميل في مجمله إلى الحياد، باستثناء عدد منشيوخ الصف الثاني في العشائر، الذين حددوا موقفهم بالوقوف إلى جانب إيران حفاظاعلى مصالحهم الاقتصادية والعسكرية معها".



    اقرأ أيضا: ماذا وراء تقديم الأشاعرة والماتريدية لمواجهة الغلو والتطرف؟

    وواصل الهاشمي حديثهلـ"عربي21" مبينا موقف الجهات والمجاميع الدينية السنية، سواء منهامؤسسات الفتوى والدعوة، أم تلك التي لها طابع سياسي، بأنها لا تقف مع أمريكا ضدإيران، وفي الوقت نفسه ليست مع إيران في حربها سواء كانت على أرض العراق أو علىأرض إيران نفسها".

    وتابع "موقف تلكالمجاميع والقوى الدينية السنية هو الحياد، وهم يشجعون أي موقف سلبي ضد أمريكا علىخلفية التصعيد الجاري حاليا بينها وبين إيران".

    وكان لافتا في هذاالسياق ما غرد به المرجع الديني الشيعي السابق، المتحول إلى المذهب السني سنة2011، حسين عبد القادر المؤيد حيث قال "إن أهل السنة في العراق قد حسمواأمرهم واتخذوا الموقف الصائب الذي يرفض تمكين نظام الملالي من تحويل العراق إلىساحة للصراع مع الأمريكان".

    وأضاف "ومنالواضح أيضا أن تصريحات ومواقف عدد محدود جدا من السنة المعلوم ارتباطهم بنظامالملالي وعملائه في العراق، لا تمثل الموقف السني، وهذا العدد المحدود مرفوض منالسنة أنفسهم نخبا وجماهير".

    وحذر المؤيد في تغريداته"من محاولات قيادات صفوية من الميليشيات الزج ببعض شيوخ العشائر السنيةلتوريطهم في لعبة إشعال صراع سني مع الأمريكان" واصفا إياهابـ"المحاولات المكشوفة، وإدخال الميليشيات الصفوية أسلحة للمناطق السنية لعبةمكشوفة، ولن يكون السنة في العراق إطلاقا حطبا لإيران أو نصيرا لها".

    من جهته قال أستاذالإعلام في الجامعة العراقية، الدكتور فاضل البدراني "إن موقف سنة العراق منالتصعيد بين واشنطن وطهران يتمثل بحرصهم على الوطن وأمنه واستقراره قبل كل شيء،ورغبتهم بعدم الانحياز لأي طرف من طرفي النزاع".



    اقرأ أيضا: مشاركات الإسلاميين السياسية ماذا ينقصها حتى تكون مجدية؟

    وأردف البدراني:"لكنهم يتخوفون أن تطال العراق تأثيرات ذلك الصراع إن اشتعلت شرارته وتفجر،لكن وبشكل عام هذا هو موقف أهل السنة الحقيقي".

    وردا على سؤال"عربي21" حول موقف العشائر العراقية السنية من التصعيد أوضح البدراني أن"العشائر رفضت أية دعوة للوقوف مع جهة على حساب أخرى، وموقفها ثابت في هذاالشأن، ألا وهو ترك المتنازعين لشأنهم دون تدخل".

    وختم البدراني حديثهبالإشارة إلى أن "موقف العشائر مختلف تماما عن موقف الحزب الإسلامي، كونهاتعاملت مع واقع مرير عقب تمدد تنظيم الدولة، ونزوحهم من منازلهم لسنوات، وهو ماعدوه من نتائج التجاذبات السياسية، والفشل السياسي للأحزاب الإسلامية، ومنها الحزبالإسلامي الذي يتعامل مع الأزمة سياسيا، وعلى أساس المصلحة "، وفق وصفه.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كوريا الجنوبية تعرض أحدث طائراتها المقاتلة (فيديو) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 05:42 AM
    خلاف أردوغان مع الناتو يخدم مصالح روسيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 05:42 AM
    علامات تحذيرية في الدورة الشهرية تنذر بالموت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 05:42 AM
    ترامب يحذر أنقرة من عقوبات "مدمرة" في حالة فشل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 05:42 AM
    وفاة ملاكم أمريكي بسبب ضربة قاضية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th October 2019 05:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]