ماذا بعد وقف قتال طرابلس؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ماذا بعد وقف قتال طرابلس؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd May 2019, 11:16 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ماذا بعد وقف قتال طرابلس؟

    أنا : المستشار الصحفى







    كما هي العادة في الحروب؛ سريعاً ما تبدأ أصوات في الدعوة إلى وقف إطلاق النار. ربما تخبو هذه الدعوات لبعض الوقت بسبب هيمنة ضجيج قذائف المدافع والطائرات، لكنها تستمر في كونها مطلباً إنسانياً ودولياً، خصوصاً أنه مع كل يوم إضافي ترتفع تكلفة الحرب التي قد تطاول مضاعفاتها دولاً مجاورة، أو تمّس مصالح دول كبرى، وعندها سيكون فرض وقف الحرب وإطلاق النار أمراً تقرره الأمم المتحدة ومجلس الأمن.
    ملامح حدوث ذلك في ليبيا تلوح في الأفق، لكن السؤال الأبرز هو: ماذا بعد وقف إطلاق النار؟ وتحديداً ماذا بشأن مطالب العودة لطاولة المفاوضات التي عادة ما تعقب وقف القتال. في المسألة الليبية، لن يكون في متناول الجميع، أو على الأقل كما يشتهي رعاة السلام في ليبيا، العودة للتفاوض على أساس ما قبل بدء حرب مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على طرابلس، وتحديداً بناءً على اتفاق أبوظبي الذي رعته البعثة الأممية بين الأخير ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج في 27 فبراير/ شباط الماضي. فهذا الأمر باتت أوضاع الميدان ترفضه بشدة.
    فكيف لمن يتبادلون إطلاق القذائف والصواريخ أن يجلسوا لتبادل وجهات النظر على التفاهمات السابقة ذاتها التي صيغت في غرف مقفلة في الإمارات، والأخيرة من أوّل الدول المتورطة في دفع حفتر للانقلاب على جهود الحلّ السياسي السلمي.
    تحدّثت مصادر رسمية، لا بل السراج نفسه، عن بعض ما اتفق عليه في أبوظبي، ومن ضمن ذلك منح حفتر منصب القائد العام للجيش. وربما هذا لوحده يكفي اليوم لرفض الاتفاق من قبل أوسع الشرائح المؤثرة والأكثر حضوراً في البلاد، وهي شريحة المجموعات المسلحة في الغرب الليبي، خصوصاً أن حفتر نقض ما اتفق عليه، وقلب طاولة المفاوضات لصالح محاولة تحقيق طموحه العسكري، قبل أيام فقط من انطلاق ملتقى غدامس، برعاية الأمم المتحدة، الذي كان سيؤطر ما اتفق عليه في أبوظبي، ويمنح اللواء المتقاعد الشرعية من خلال مباركة وتصويت المشاركين في الملتقى.
    كذلك، لم يعد السراج يمثّل طرفاً رئيسياً، ومثله حفتر، فالفجوة اتسعت كما لم يحدث سابقاً، ومبدأ بناء الثقة بين الأطراف انهار.
    أمّا ملفات وأوراق المبعوث الأممي غسان سلامة، فتبعثرت إلى أسئلة، وانتقلت من التركيز على كيف ستكون آلية اختيار المشاركين في غدامس، وكيف ستكون الضمانات للقبول بنتائج الملتقى الجامع، إلى حصر عدد ضحايا الحرب، وكيفية مشاركة الأمم المتحدة في تقديم المساعدات للنازحين.
    بلا شكّ، لن تقبل شرائح واسعة، تشارك اليوم في الدفاع عن عاصمة البلاد كرمز للتأكيد على مدنية الدولة ورفض عسكرتها، بجلوس السراج مع حفتر على أساس تفاهمات أبوظبي، بل لن تسمح له بالجلوس منفرداً. المشهد في جنوب طرابلس اليوم بدأ يتشكل على نحو شبيه بما حدث في أعقاب فبراير/ شباط 2011.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ماذا بعد وقف قتال طرابلس؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    انطلاق الانتخابات الإسرائيلية وسط تنافس على كل صوت صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM
    القبض على كوميدي مغربي بفرنسا بتهمة الاغتصاب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM
    المدير التنفيذي لـ"ديزني" يستقيل من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM
    هذا التطبيق يلغي الاشتراكات تلقائياً بعد الفترة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM
    فنانون ينتزعون الفرح بأغنياتهم من مخالب السرطان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 06:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]