الكهرباء مقابل الماء في الجنوب الليبي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الكهرباء مقابل الماء في الجنوب الليبي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2019, 05:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الكهرباء مقابل الماء في الجنوب الليبي

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلن جهاز النهر الصناعي الليبي، اليوم الأربعاء، عن عودة الكهرباء لمحطة تشغيل آبار الجهاز بمنطقة الحساونة والشروع في ضخّ المياه باتجاه مناطق الشمال، مرجّحاً وصولها إلى العاصمة طرابلس خلال ساعات.
    وكان الجهاز قد أعلن، أمس الثلاثاء، إجبار مجموعة مُسلحة لفنيي الشركة العامة للكهرباء على فصل التيار الكهربائي عن آبار محطة الحساونة. وبيّن جهاز النهر، في بيان على صفحته الرسمية، أنّ الإيقاف سيترتب عنه انقطاع المياه عن مدينة طرابلس ومدن المنطقة الوسطى، مشددًا على ضرورة إبعاد الجهاز عن كافة الخلافات والصراعات والمطالب المناطقية، وأنه جهاز يقدّم خدمة الإمداد المائي لكافة المواطنين.

    وطالب الجهاز الجهات الأمنية والعسكرية في الدولة بتحمل مسؤولياتها لحماية حقول آبار مياه الحساونة ومساراتها بالمنظومة، للحفاظ على استمرار الإمداد المائي.

    لكن صفحات نشطاء تابعين لحراك غضب فزان الأهلي، أكدت أن المجموعة المسلحة التي أرغمت شركة الكهرباء على قطع التيار الكهربائي على آبار الحساونة هم من الأهالي، موضحين أنها خطوة بعد دخول كامل منطقة الجنوب في حالة ظلام تام.

    ويعتقد المحتجون، بحسب صفحات النشطاء، أن إجراءات الضغط على الحكومة هي السبيل لتوفير مطالبهم، ومنها قطع المياه التي يشكل الجنوب مصدرها الرئيس عن العاصمة طرابلس مقابل توفير الكهرباء للجنوب.

    وأعلنت الشركة العامة للكهرباء، خلال الأسبوع الجاري، دخول الجنوب في ظلام تام لمرتين، بسبب اعتداء مجهولين على محطة توليد كهرباء قرب مدينة الزاوية غرب طرابلس تمثل أحد خطوط الإمداد الكهربائي لكامل الجنوب.

    وليست المرة الأولى التي يتوجه فيها الأهالي لإغلاق مرافق حيوية للضغط من أجل مطالب معيشية، ففي مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي أقدم أهالي بالتنسيق مع شباب حراك غضب فزان على إقفال حقل الشرارة النفطي، أهم حقول النفط بالجنوب، لأكثر من أسبوع، ما أجبر رئيس الحكومة، فايز السراج، على الذهاب إلى المحتجين والتفاوض معهم لإعادة فتح الحقول أمام حركة الإنتاج.

    لكن عمار الحطماني الناشط المدني من سبها، يقول إن الجنوب يعيش مأساة الصراع والتنافس بين حكومتي طرابلس والبيضاء، مؤكدا أن مظاهر الحياة شبه غائبة فيه.

    ويؤكد الحطماني لــ"العربي الجديد" ما نقله نشطاء في منصات التواصل الاجتماعي، مضيفا: "سوف نعمد لقطع أي مرفق حيوي إذا استمرت مآسي الناس هنا، فمن غير المعقول أن يستنزف النفط والماء من تحت أرجلنا ونحن نموت جوعا وعطشا".

    ويوضح أن "مزاعم عودة الكهرباء غير صحيحة فالكثير من القرى لا يزال يعيش في حالة ظلام تامة، وحتى المدن التي عاد إليها التيار الكهربائي كان لساعات معدودة فقط".

    ويشير إلى أنّ "كل الشرق الليبي ومدن أقصى الغرب لا تخضع لبرامج طرح الأحمال نهائيا، بينما الجنوب تتحصل بعض مدنه فقط على خمس ساعات كهرباء يوميا كحد أقصى بينما تغرق قرى أخرى في الظلام المستمر".

    ويتحدث حسن بركان، العامل في مجال الإغاثة بالمدينة وعضو جمعية التيسير الأهلية، من جانبه عن الدور الأهلي في توفير احتياجات الناس الأساسية، لكنه يتساءل "ماذا يمكن أن تفعل جمعيات خيرية في مسألة الكهرباء؟ فيمكننا توفير الغذاء والدواء وربما المأوى في حالات النزوح".

    وينوه بركان بدور مؤسسات المجتمع المدني في تنفيذ احتجاجات، للفت أنظار حكومات البلاد نحو الجنوب الذي أكد أنه "يعيش غيابا للحياة بكل معنى الكلمة".

    ويتوزع أكثر من 500 بئر تابعة للنهر الصناعي في مناطق الجنوب، وعبر قراه ومدنه تمتد خطوط إمداد المياه لمناطق الشمال، فهو الجهاز المسؤول عن تغذيتها بمياه الشرب.

    وتبرر تصريحات سابقة لمسؤولي الشركة العامة للكهرباء، غياب التيار الكهربائي عن مناطق الجنوب، بتوقف محطة أوباري الغازية في الجنوب عن العمل بسبب المواجهات المسلحة التي تشهدها المنطقة.

    وفي يونيو/ حزيران من عام 2017م، أعلنت شركة الكهرباء عن وصول 126 فنيا من شركة تركية تعاقدت معها الحكومة من أجل استكمال تنفيذ مشروع محطة أوباري، لكن أعمال عنف شهدتها المنطقة، من بينها اختطاف مجموعة مسلحة مجهولة لمهندسي الشركة أدى لتوقف أعمال التشغيل مجددا رغم أن نسبة الإنجاز وصلت إلى 98 في المائة، بحسب إعلانات الشركة.

    وهو ما يعتبره الحطماني، الناشط المدني، "أمرا مريبا"، متساءلا "كيف يمكن إقناعنا بأن حقول النفط تنتج دون قوات كافية لتأمينها ولا يمكن تأمين محطة واحدة وفي مساحة محدودة كمحطة أوباري ليتم تشغليها" متهما شركة الكهرباء بالخضوع لتهديد مسؤولين وتيارات سياسية لا تريد الاستقرار للجنوب.




    الحطماني يعتقد أن احتياجات الأهالي الأساسية دخلت أتون التنافس والسياسة، وبالتالي "يتوجب على الأهالي الرد بذات السياسة عبر قطع خدمات أي مرفق حيوي بالجنوب لإجبار من يتاجر بحياتهم على توفير مطالبهم" بحسبه.

    ويتابع: "الأمن يمكن توفيره نسبيا باعتماد كل قبيلة ومنطقة على مسلحيها وكذلك الغذاء والمجال الصحي من خلال التبرعات، لكن الخدمات الحكومية يجب لفت أنظار المسؤولين إليها عنوة".










    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الكهرباء مقابل الماء في الجنوب الليبي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كأس الأمم الأفريقية للمبتدئين: في النهائي بين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:40 AM
    8 قتلى في تفجير أمام جامعة كابول الأفغانية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:16 AM
    الإمارات تؤيد دعوة أمريكا مراجعة قوانين متعلقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:16 AM
    تأجيل جلسة مفاوضات الجمعة بين العسكري و"الحرية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th July 2019 08:16 AM
    نائب وزير خارجية إيران: أمريكا قد تكون أسقطت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 19th July 2019 07:36 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]