نعمل للنهوض في زمن الأفول - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    مشكلة مع سفاري
    الكاتـب : Matrix -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نعمل للنهوض في زمن الأفول


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th July 2019, 02:15 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new نعمل للنهوض في زمن الأفول

    أنا : المستشار الصحفى




    "نعمل للنهوض في زمن الأفول"، بهذه العبارة الموجزة في كلماتها، العميقة في معانيها، يُوَصِّف المفكر العربي، عزمي بشارة، مهمة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ومعهد الدوحة للدراسات العليا. كلمات تُعرّي كل التلفيق والإفك والسُم الذي نفثته صحيفة الأخبار اللبنانية، وهي تُقحم اسم المركز العربي، واسم مؤسّسه ومديره، عزمي بشارة، في مقال نشرته يوم 8 يوليو/ تموز الحالي، ينضح بسيل افتراءات ومحض أكاذيب. لا حاجة هنا للرد على إفك الصحيفة المذكورة، وما نشرته من صديد، ذلك أن من يعمل للنهوض في زمن الأفول لا يضيّع الجهد، ولا يهدر الوقت في مناطحة مهاتراتٍ يعي كل ذي عقل صلاتها بحملات افتراءٍ وتشويهٍ خسيسةٍ منظمةٍ من عدة جهات عربية وإسرائيلية، تستهدف المشروع الفكري العربي النهضوي الذي يعمل عليه المركز، منذ تأسيسه في العام 2010. وليس مستهجناً على قوى الشد التي ناصبت العداء لجميع محاولات النهوض العربية، منذ عبد الرحمن الكواكبي ومحمد عبده وجمال الدين الأفغاني، وصولاً إلى إجهاض الربيع العربي بثورات مضادّة، أن تناصب العداء، بكل وقاحة وصلافة، لمشروعٍ ينحت في الصخر مكانةً لائقةً لأمة باتت في ذيل الأمم.
    لو رمى أصحاب معاول الهدم معاولهم مرة، وتأملوا قليلاً مداميك البناء التي يرفعها المركز العربي، منذ تأسيسه قبل تسع سنوات، لأدركوا قيمة إثراء المكتبة العالمية بنحو 350 كتابًا، وخمس دوريات محكّمة، أنتجها، ويسهر على إنتاجها نحو ألفين وخمسمائة باحث وأكاديمي من مختلف الجامعات العربية والغربية. أضف إلى ذلك رفع رصيد المحتوى العربي على شبكة الإنترنت بمئات الدراسات والمقالات المُتاحة لقراء العربية، والمهتمين بالشؤون والقضايا العربية في أنحاء العالم. ناهيك عن الجهود الحثيثة التي يبذلها المركز العربي، للتشبيك بين المؤسسات البحثية العربية من مراكز وجامعات، لا بهدف الاستحواذ أو الاستملاك، كما تفتري "الأخبار"، وإنما بهدف حشد الجهود وجمعها لبناء رافعةٍ ترتقي بالإنتاج الأكاديمي والبحثي في الجامعات والمؤسسات البحثية والفكرية العربيّة.
    أما درة تاج المركز العربي، معهد الدوحة للدراسات العليا، فلا يخفى إلا على الجاهلين، كيف غدا قِبلة ينهل من محراب معارفها مئات الطلاب الوافدين الى رحابه من جميع الأقطار العربية. منذ تأسيسه قبل أربعة أعوام، استقبل وخرَّج ثلاثة أفواج من حملة درجة الماجستير في 17 برنامجاً أكاديمياً، ويستعد هذه الأيام لاستقبال 288 طالباً وطالبة مع بدء الدراسة في السنة الجامعية المقبلة 2019-2020. ويرى عزمي بشارة، صاحب الأجندات المكشوفة والمنشورة، لا الأجندات المخفية، كما تكذب "الأخبار"، أن معهد الدوحة هو فرصةٌ تاريخية لبناء مشروعٍ مختلفٍ عن السائد في العلوم الاجتماعية والإنسانية، من خلال التفرغ للتأمل والبحث في أجواء من الحريّة الأكاديمية وتشجيع التفكير النقدي والتفاعل المثمر بين الباحثين والأساتذة والطلاب. بهذه الروح، يقول بشارة، بلا مواربةٍ أو مراوغة: "نحدّد أجنداتنا بناء على حاجات المجتمع العربي، فنبحث في المجتمع والدولة والأخلاق وأصول الاستبداد والتحول الديمقراطي وتعثر التحول الديمقراطي وغيرها".
    مثلما لا يسعى المركز العربي إلى أي استحواذ أو استملاك لمؤسسات نظيرة، لا يسعى المعهد للاستحواذ على خريجيه، بل يحثّهم رئيس المعهد، ياسر سليمان، في كلمةٍ ألقاها على مسامع خريجي الفوج الثالث، في أواخر إبريل/ نيسان الماضي، على العودة إلى بلدانهم بعد أن تسلحوا بأدوات البحث والتفكير النقدي "لينخرطوا هناك في قواطرِ التنميةِ والتمكينِ في مُجتمَعاتِهم؛ ليُحقِّقُوا تطلُّعاتِ أوطانِهم في بناءِ مجتمعاتِ المعرِفةِ القائمةِ على الفكرِ النّاقدِ، المتجذِّرِ في أرضِه، في زمنٍ تَتداخلُ فيه العُلومُ والمعارفُ بسُرعةٍ هائِلة".
    يعي المركز العربي قتامة الراهن العربي، ويتلمس عمق الدرك الذي سقط فيه بعض العرب وإعلامهم الأصفر، ولكنه يدرك، بوعي ومسؤولية، معنى أن تعمل للنهوض في زمن الأفول، فطائر المينيرفا (أي طائر الحكمة)، يفرد جناحيه ويبدأ تحليقه بعد الغروب، على حد قول عزمي بشارة، مُقتبساً من الفيلسوف هيغل.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : نعمل للنهوض في زمن الأفول     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نجم المغرب "يطرق" أبواب الدوري الإنكليزي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd July 2019 05:50 PM
    الحوثيون يمنعون توزيع المكملات الغذائية للأطفال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd July 2019 05:50 PM
    مصارف المغرب تسعى لجذب ودائع المغتربين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd July 2019 05:50 PM
    زيوت مغشوشة للسيارات تهدد حياة المصريين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd July 2019 05:50 PM
    إبراهيموفيتش يواجه عقوبة كبيرة بسبب الليبي محمد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd July 2019 05:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]