واشنطن بوست: دبي وأبو ظبي أكثر مدن العالم مراقبة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    واشنطن بوست: دبي وأبو ظبي أكثر مدن العالم مراقبة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 04:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb واشنطن بوست: دبي وأبو ظبي أكثر مدن العالم مراقبة

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للكاتبة ياسمين بحراني، تحت عنوان "ماذا يعني أن تعيش في دولة رقابة؟ انظر إلى دبي".




    وتعلق بحراني في مقالها، الذي ترجمته "عربي21"، على ما ورد في تقرير لوكالة أنباء "رويترز"، جاء فيه: "لا تتجسس (سي آي إيه) على الإمارات العربية المتحدة"، قائلة: "كوني شخصا عاش في الخليج، ضحكت لأن هناك الكثير من التجسس في الإمارات، خاصة من الإماراتيين أنفسهم، فالحكومة تراقب الناس الذين يعيشون هناك، وربما كان مفاجئا للكثيرين من خارج المنطقة أن يعرفوا أن أبو ظبي ودبي هما أكثر مدينتين تتعرضان للرقابة في العالم".




    وتشير الكاتبة إلى أن "هناك في أبو ظبي ما يقدر بـ20 ألف كاميرا رقابة، تستهدف حوالي 1.5 مليون نسمة يعيشون فيها، وفي دبي هناك 35 ألف كاميرا تراقب 2.8 مليون نسمة، وللمقارنة بين الرقابة في المدينتين مع الرقابة في واشنطن العاصمة، فإن عدد الكاميرات في الأخيرة لا يتجاوز 4 آلاف كاميرا، ومع أن هناك مدنا تتعرض للرقابة، إلا أن هذه موجودة في الصين".




    وتلفت بحراني إلى أن "هناك بعض الإيجابيات لهذه الرقابة من ناحية انخفاض مستوى الجريمة، فعندما كنت معلمة في دبي، أخبرتني طالبة نيجيرية كيف تركت حقيبتها على مقعد عام وظلت في مكانها، وعادت الى المقعد بعدما تذكرت الحقيبة لتأخذها ووجدت أنه لم يمسها أحد، ولم يفاجأ أحد بهذه القصة، والكل يعلم أن دبي هي أكثر الأماكن أمنا في العالم؛ نظرا لوجود الكاميرات في كل مكان".




    وتستدرك الكاتبة بأن "الشعور أو الشك بأن هناك من يراقبك أو يستمع إليك ليس جيدا، خاصة أن نسبة المواطنين الأصليين في المدينة لا تتجاوز الـ 15%، أما البقية فهم أجانب، وهم، مثلي، ممتنون للحصول على الوظيفة، ولا يريد أحد منهم ارتكاب خطأ يؤدي إلى خسارته الوظيفة، الترحيل أو السجن".




    وتشير بحراني إلى تجربتها عندما وصلت إلى دبي للقيام بعملها، وكيف تم أخذ صورة لعينيها، وبعد ذلك طلب منها شراء شريحة هاتف، ولم يشرح لها أحد الداعي لهذا، ولا لزملائها الذين مروا بالتجربة ذاتها، و"لكننا لاحظنا النتيجة: فكلما سافرنا إلى خارج البلد، كنا نتلقى رسالة نصية على الهواتف المسموح بها تقول شيئا مثل هذا.. سفارة الإمارات العربية المتحدة ترحب بكم في فرانكفورت في ألمانيا، وعندما نعود إلى دبي نتلقى رسالة مرحة تقول: مرحبا بكم ثانية في دبي".




    وتعلق الكاتبة قائلة إن "هذه الرسائل وإن كانت لطيفة إلا أن فكرة المراقبة ليست كذلك، ثم هناك الرقابة على الإنترنت، ففي كانون الثاني/ يناير نشرت وكالة أنباء (رويترز) تقريرا، قالت فيه إن الإمارات شكلت فريقا من القراصنة الأمريكيين -عمل عدد منهم في وكالة الأمن القومي- لقرصنة ومراقبة الصحافيين ومعارضي الحكومة، وبحسب صحيفة (نيويورك تايمز) فإن حكومة الإمارات كانت زبونا لشركة (أن أس أو غروب) وكشف عن قيامها بزرع برمجة تجسس في هاتف معارض لها".




    وتؤكد بحراني أن "المسألة ليست أجهزة أو نشاطات إنترنت تستدعي انتباهنا، فبعد وصولي إلى دبي حضر إلى مكتبي زائر دون موعد، وبدا أكبر من أن يكون طالبا، لكنه قال إنه يريد التسجيل في مادتي، وشرحت له الدورات المتوفرة وما يمكن أن تقدمه لاحقا من فرص عمل، وشكرني، ومن ثم نصحني بأخذ هاتفي النقال إلى أي مكان أذهب إليه، ثم انتقل الحديث إلى الأمور السياسية وخرج، لكنه لم يسجل في البرنامج".




    وتقول الكاتبة: "تستطيع أن تتخيل أثر هذا كله، فعندما عدت مع زملائي إلى الشقق التي وفرتها لنا الشركة بدأنا عملية رقابة ذاتية على رسائلنا الإلكترونية، وكنا نراقب كلامنا، كما لو أن هناك شخصا يقف فوق رؤوسنا، أو يستمع لحديثنا، ولم نكن نكتب شيئا فيه دعوة للتخريب -على الأقل أنا- لكن هذا لم يمنعنا من الحذر".




    وتنوه بحراني إلى أن "الحديث بالهمس عندما تتم مناقشة الأمور السياسية أصبح أمرا عاديا، وكان هذا الشعور منتشرا لدرجة أن طالبة مصرية أخبرتني أن عائلتها تجمع الهواتف النقالة في البيت كلها وتضعها في غرفة واحدة وتغلق الباب، وتجتمع في غرفة ثانية لمناقشة القضايا كلها دون الخوف من أن هناك شخصا ما يستمع إليهم".




    وتستدرك الكاتبة بأن "من كان يريد الحديث مع أحبابه في الخارج فلا خيار أمامه إلا استخدام الهاتف و(سكايب) و(فيس تايم)".




    وتختم بحراني مقالها بالقول إن "من يعمل في الإمارات يقول لنفسه بأن يظل محترسا حتى ينتهي عقده ويعود لبلده، لكن هذا لا يعني التخلص من الرقابة، فنشاطاتنا تصبح محل رقابة من شركات التسويق، فيما تتم إعادة بيع النشاطات على الإنترنت بعد جمعها لتجار البيانات، ويتم تسجيل التاريخ الصحي للفرد".


    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فتح صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 05:11 AM
    بوتين يعرض على السعودية المساعدة مقابل هذا الشرط أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 05:11 AM
    أمير سعودي يكسب معركة قضائية حول نادي كرة انجليزي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 04:32 AM
    العفو الدولية تحذّر من أي رد عسكري أمريكي على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 03:53 AM
    العفو الدولية تحذّر من تبعات رد عسكري أميركي على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 17th September 2019 03:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]