حكاية الصياد الفلسطيني عثمان راضي مع طبخ "الجلمبات" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حكاية الصياد الفلسطيني عثمان راضي مع طبخ "الجلمبات"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th October 2019, 10:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حكاية الصياد الفلسطيني عثمان راضي مع طبخ "الجلمبات"

    أنا : المستشار الصحفى





    بابتسامة عريضة يستقبل الصياد الفلسطيني عثمان راضي زبائنه داخل مطعمه الشعبي غربي مدينة غزة، مقدماً لهم وجبة الجلمبات "السلطعون البحري"، وإلى جانبها أصناف الأكلات البحرية المتبلة بـ "تحويجته الخاصة".

    يستقر راضي داخل خيمته المصنوعة من سعف النخيل على شاطئ البحر إلى الشمال الغربي من مدينة غزة، وقد حَوّلها منذ خمس سنوات إلى مطعم شعبي لتقديم المأكولات البحرية، يقصدها الزبائن من مختلف الشرائح المجتمعية.

    يمتزج طعم المأكولات البحرية التي يصنعها راضي بمساعدة أربعة من أولاده بنكهة البحر وبساطة المكان الذي يفترشه الرمل، ويتم تقديمها للعائلات والزبائن والزوار على طاولات خشبية صغيرة.

    يقول عثمان راضي (60 عاماً) ويقطن معسكر الشاطئ للاجئين الفلسطينيين، إنّه ورث عشق البحر وهواية الصيد أباً عن جد، إذ امتهن والده عبد القادر الصيد، وكان له سبعة أبناء، لم يمتهن أحد منهم مهنة الصيد سوى عثمان الذي كان يرافق والده في سن الثامنة من عمره.

    يوضح أنه عمل منذ بداية حياته في مهنة التشييد والبناء، داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، ومن ثم انتقل للعمل داخل قطاع غزة، حتى عام 2006، إلى أن قرر في عام 2009 الرجوع إلى البحر، وصيد الأسماك وبيعها.

    يحب طبخ المأكولات البحرية (عبد الحكيم أبو رياش)
    افتتح راضي مشروعه الجديد عام 2014، بعد تشجيع أصدقائه له فور تذوق طريقته في الطبخ، وركز على طبخ المأكولات البحرية بشكل عام كأسماك الدنيس، الغزلان، الأقلام المحشية، السردين، والجلمبات بشكل خاص، وما تحتويه الوجبة من "صوص"، شوربة الزبادي"، و "الجلمبات المشوية"، كذلك تقديم طواجن أسماك "المنفاخ" بالطحينة.

    الأسعار تتفاوت حسب طلب الزبون (عبد الحكيم أبو رياش)
    رحلة الطبخ تبدأ داخل الخيمة فور اصطياد "الجلمبات"، وتنظيفها، ومن ثم نقلها إلى المطبخ لتتبيلها بالبهارات اللازمة، وسلقها وطبخها، وشوائها، وبعد ذلك يتم تغليفها بالعلب المعدنية الخاصة بحفظ الأطعمة ساخنة وطازجة.

    يبين راضي لـ "العربي الجديد" أن الأسعار تتفاوت حسب طلب الزبون، لكنه يقدم الطعام بنكهة فريدة، تعيد الزبائن إليه مرات، لافتاً إلى أنه يستعين في العمل داخل كشكه الصغير على توفير احتياجات عائلته المكونة من 12 فرداً.

    يستعين بأولاده لتنظيف الأسماك والسلطعون (عبد الحكيم أبو رياش)
    ويقدم "العم عثمان" مأكولاته على الطاولات الخشبية داخل المكان، إلى جانب تغليفه للطلبات الخارجية، إذ تستعين به بعض العائلات والمكاتب والمؤسسات والأفراد لتجهيز وجبة الجلمبات، أو أكلات بحرية أخرى.





    توابله وبصمته حاضرة في الطبخ (عبد الحكيم أبو رياش)


    يشير راضي والملقب بـ "القلق" - كناية عن ضجة السعادة التي تتسبب بها أكلاته – إلى أنه يستعين بأولاده لتنظيف الجلمبات والأسماك، كذلك تجهيزها للطبخ، ويقول: "أصبحت قادراً على الاعتماد عليهم، بعد أن أتقنوا طريقتي في الطبخ".

    يعشق ما يقوم به (عبد الحكيم أبو رياش)
    ينبه كذلك إلى أن أكلة الجلمبات انتشرت مؤخراً في قطاع غزة لفائدتها الصحية الكبيرة، ويقتصر موسمها على ثلاثة أشهر، حيث يبدأ في منتصف شهر سبتمبر/ أيلول، وينتهي منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سخرية من براءة نجلي مبارك في قضية التلاعب بالبورصة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    كورونا يهدد تجارة العراق وإيران... وبغداد تؤكد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    وفاة معتقل مصري جديد داخل محبسه بسبب الإهمال الطبي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    المركز العربي في الدوحة يبحث "مليشيات وجيوش":... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    أمير قطر يزور الأردن وتونس والجزائر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]