اتساع رقعة الاحتجاجات العراقية في بغداد وجنوب ووسط البلاد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    اتساع رقعة الاحتجاجات العراقية في بغداد وجنوب ووسط البلاد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th November 2019, 04:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new اتساع رقعة الاحتجاجات العراقية في بغداد وجنوب ووسط البلاد

    أنا : المستشار الصحفى





    عشية دخول أسبوعها الرابع على التوالي، تتسع رقعة الاحتجاجات في العراق من حيث عدد المشاركين فيها بعد دخول نقابة المعلمين على خط التظاهر، وهو ما أسهم في تعزيز حركة الإضراب بالمدارس الابتدائية والثانوية والمعاهد، التي بدت في عدد من مدن جنوب ووسط البلاد خالية منذ صباح اليوم الأربعاء، مع توجه أوسع لطلاب الجامعات إلى المشاركة بالتظاهرات.


    يأتي ذلك مع توجه ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، إلى البرلمان بهدف بحث ملف التظاهرات والتقرير الميداني للأمم المتحدة فيما يتعلق بمطالب المتظاهرين والانتهاكات التي تعرضوا لها على يد السلطات.

    وشهدت مناطق العشّار والمدينة والزبير وشط العرب في محافظة البصرة أقصى جنوبي العراق والمطلة على مياه الخليج العربي، تظاهرات واسعة شاركت فيها مختلف الشرائح، بمن فيهم زعماء قبائل وسط استنفار أمني.

    وأغلقت القوات العراقية عدداً من الطرق الرئيسة في المدينة، في الوقت الذي تواصلت فيه الاحتجاجات في النجف بالشارع الرئيس المعروف باسم شارع المحافظة. أما محتجو كربلاء فأعادوا نصب خيام جديدة بدلاً من التي أحرقتها قوات الأمن ليلة أمس في ساحة التربية وسط المدينة.

    وقالت مصادر لـ"العربي الجديد" إن قوات الأمن أطلقت سراح 7 ناشطين اعتقلتهم في وقت سابق، ونفذت في الوقت ذاته عملية اعتقال لعدد آخر على صلة بالتظاهرات في أحياء عدة من كربلاء.

    وفي ذي قار أعادت قوات الأمن فتح معظم الطرق والجسور المغلقة بعد عودة المتظاهرين للتجمع في ساحة الحبوبي وسط المدينة، عقب مفاوضات مع قائد شرطتها الجديد، اللواء محمد القريشي، الذي وصل الأربعاء على رأس قوة كبيرة، خلفاً لقائدها السابق الذي استقال ليلة أمس محمد السعيدي، بعد ارتفاع عدد ضحايا المتظاهرين في المحافظة إلى 11 متظاهراً في أقل من 3 أيام ونحو 700 مصاب.

    كذلك شهدت الرميثة والسماوة في المثنى والكوت في واسط والحلة في بابل والعمارة في ميسان والديوانية في القادسية ومدن وبلدات أخرى جنوبي ووسط العراق مثل الشطرة والرفاعي والكحلاء وعلي الغربي وبدرة والصويرة، تظاهرات وتجمعات واسعة كان حضور طلاب المدارس والجامعات لافتاً فيها.

    وشهدت بغداد تظاهرات واسعة في ساحات التحرير والطيران، تخللتها مواجهات في ساحة الخلاني تسببت بإصابات بين نحو 80 متظاهراً منذ صباح الأربعاء ولغاية الرابعة من مساء اليوم نفسه بالتوقيت المحلي.


    وقال ناشطون مشاركون في احتجاجات بغداد إن القوات العراقية قامت بعد ظهر الأربعاء بإطلاق الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على متظاهرين حاولوا الاقتراب من الحواجز التي وضعتها حول ساحة الخلاني، موضحين لـ"العربي الجديد" أن بعض المحتجين يصرون على الوصول للحاجز الذي يفصل ساحة الخلاني عن ساحة التحرير.
    من جانبه، أكد مصدر طبي في بغداد تسجيل حالة وفاة واحدة لمتظاهر متأثراً بإصابته في مواجهات الاثنين الماضي، فضلاً عن دخول نحو 100 متظاهر للمستشفيات غالبيتهم بفعل قنابل الغاز التي تفرط قوات الأمن في استخدامها، لترتفع بذلك حصيلة الضحايا إلى 325 متظاهراً وقرابة 16 ألف مصاب منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول.

    في المقابل وزّع ناشطون في ساحة التحرير ببغداد بياناً حمل اسم بيان رقم 2 من المتظاهرين، تداولته وكالات أنباء عراقية محلية، جاء فيه أن مطلبهم الأول ما زال "إقالة حكومة القناصين، نصرةً لإخوتنا الشهداء، وكرامةً لذويهم"، مبينا أن "الإجراءات القمعية للحكومة في الأيام الماضية، والتي وقعت قرب جسر السنك وشارع الرشيد وساحة الخلاني، وذهب ضحيتها عشرات الشهداء ومئات المصابين، تؤكد إصرارها على خيار العنف والإجرام في قمع المحتجين، وإسكات صوت الشعب، وما ذلك إلا دليل على فشلها في إدارة الدولة وحماية المواطنين العزل".


    وأوضح أن "الحكومة أثبتت منذ مطلع تشرين الأول وحتى يومنا هذا أنها ليست جديرة بالثقة، مثلما هي ليست جديرة بقيادة العراق وشعبه، فيكفي عَجزها عن كشف هويات القناصين والقتلة، كما هي عاجزة الآن عن إيقاف الترويع والاختطاف الممنهج للناشطين من قبل جهات مجهولة، رغم المناشدات الدولية، ودعوات المرجعية بإيقاف الاعتقالات والاعتداءات ضد المتظاهرين".

    وتابع البيان "ففي الوقت الذي تَرتكب السلطة ومن يقف خلفها أبشع أنواع الجرائم بحق الشباب الأعزل، تَقترح بعثة الأمم المتحدة على الحكومة أن توقف آلة القتل بحق المتظاهرين، وتُقدمَ القوانين الإصلاحية إلى مجلس النواب. وقد لا تعلم البعثة الأممية أن تمسّك الفاسدين بحكومة عادل عبد المهدي هو دليل دامغ على اطمئنانهم وقناعتهم بعدم قُدرتهِ، أو عدم رغبتهِ، في إجراء إصلاحات حقيقية جذرية، ومحاسبة سراق المال العام، وتقديم القتلة إلى العدالة، وقد كانت السنة الأولى من حكمه برهاناً على خضوعه للكتل السياسية، وتمسّكه بالمحاصصة الحزبية".

    وعاهد البيان العراقيات والعراقيين على أن "التظاهرات لن تنتهي بوعودٍ غير مضمونة، وإجراءات إصلاحية شكلية، لا ترتقي للدماء التي قدّمها الشهداء قرباناً لهذا الوطن"، داعيا إياهم "باسم العراق، ووفاءً لدماء الشباب، إلى تظاهرات مليونية بعد غد الجمعة، رفضاً للحلول التي تَطرحها الحكومة، وتأكيداً على المطالب التي قدم المتظاهرون في سبيلها كل هذه التضحيات، والتي أبدت المرجعية الدينية العليا في النجف قلقها من عدم جدية الجهات المعنية في تنفيذها".

    في غضون ذلك، وصلت ممثلة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت إلى مقر البرلمان العراقي واجتمعت برئيسه محمد الحلبوسي، بحسب مصادر برلمانية قالت لـ"العربي الجديد" إن الاجتماع بحث السبل الكفيلة بوضع آليات مناسبة للتعامل والاستجابة السريعة مع مطالب المتظاهرين.

    وفي السياق، أكد عضو البرلمان العراقي حسن الكعبي أن دور بلاسخارت هو الوسيط الثالث بين المتظاهرين والبرلمان، موضحا في تصريح صحافي أن هذا الدور جاء بهدف زرع الثقة بين المحتجين ومجلس النواب، والبحث عن حلول للأزمة الحالية.

    إلى ذلك، قال القيادي في جبهة "الإنقاذ والتنمية" اثيل النجيفي إن "المطالب تختلف والحل يتعقد مع مرور كل يوم جديد على التظاهرات"، مبيناً في تغريدة على حسابه في "تويتر" أن المطالب في البداية كانت تركز على ضرورة حل الحكومة، قبل أن تتحول إلى دعوات إلى محاكمة رجال الحكومة المتهمين بالقتل والخطف.


    وبين أن الأحزاب المليشياوية تبحث عن صدام جديد بمواصفات طائفية، موضحاً أن الدستور هو عبارة عن عقد اجتماعي بين أفراد الشعب، وليس عقد شراكة بين الكتل السياسية، مبيناً أن محاولات تعديله على يد برلمان فاقد لثقة الشعب أمر لن يقنع أحداً.


    كذلك طالب رئيس الوزراء العراقي الأسبق، إياد علاوي، السلطات بالاستجابة لمطالب المتظاهرين ووضع حد للاستهداف الذي يتعرضون له، مؤكداً في مقابلة متلفزة أن الأحزاب الحالية حين كانت في المعارضة تستنكر وتقدم شكاوى لمنظمات ودول إذا قتل عراقي واحد في عهد الرئيس الراحل صدام حسين، إلا أنها لم تفعل ذلك الآن على الرغم من تكرار القتل في ساحات التظاهر.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بورتو يواصل هيمنته على ألقاب البرتغال بالتتويج في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:44 PM
    صور مسربة تشعل مواقع التواصل.. هل جدد النني عقده... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:44 PM
    محرز يكشف سبب "كره" ليفربول للسيتي ويعطي تلميحاً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:44 PM
    كيف خسرت أنس جابر مواجهتها الأولى في رولان غاروس؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:44 PM
    عامل توصيلات وشاب يتيم ومراهق فقير.. هؤلاء كتبوا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:44 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]