صندوق النقد الدولي: انكماش اقتصاد العالم بسبب كورونا أسوأ من أزمة 2008 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صندوق النقد الدولي: انكماش اقتصاد العالم بسبب كورونا أسوأ من أزمة 2008


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd March 2020, 09:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new صندوق النقد الدولي: انكماش اقتصاد العالم بسبب كورونا أسوأ من أزمة 2008

    أنا : المستشار الصحفى








    حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيافا، اليوم الإثنين خلال مؤتمر عبر الهاتف مع مجموعة العشرين، من أن الانكماش العالمي جراء فيروس كورونا المستجد قد يكون أسوأ مما كان عليه بعد الأزمة المالية التي انفجرت عام 2008.

    وذكرت في بيان أنها أبلغت وزراء المال وحكام المصارف المركزية بأن إمكانات النمو العالمي "سلبية" للعام 2020 وأنه يجب توقع "انكماش خطير بخطورة الأزمة المالية العالمية إن لم يكن أسوأ"، حسبما نقلت فرانس برس.

    وفي 2009 تراجع إجمالي الناتج الداخلي العالمي 0.6% بحسب أرقام لصندوق النقد. وتراجع في الاقتصادات المتطورة وحدها بـ3.16% مقابل 4.08% لدول منطقة اليورو، لكنها تداركت بالقول: "لكننا نتوقع نهوضاً لعام 2021"، وتابعت "لكن لتحقيق ذلك من الضروري إعطاء الأولوية للعزل وتعزيز أنظمة الصحة" في كافة أنحاء العالم.

    وأردفت أن "الآثار الاقتصادية كبيرة وستكون كذلك مستقبلاً لكن كلما أوقفنا انتشار الفيروس بسرعة كان النهوض أسرع وأقوى".



    وأعلن صندوق النقد أنه يدعم "بقوة التدابير الاستثنائية المتعلقة بالموازنة التي اتخذتها دول عديدة لتعزيز أنظمتها الصحية وحماية العمال والشركات المعنية". ودعت المديرة العامة إلى مزيد من الجهود مشيرة إلى أن الاقتصادات المتطورة "غالباً ما يمكنها مواجهة الأزمة بصورة أفضل" في حين تواجه أسواق ناشئة "تحديات مهمة".

    وقد اتفق وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية من الاقتصادات العشرين الرئيسية في العالم اليوم الاثنين، على وضع "خطة عمل" للتصدي لجائحة فيروس كورونا التي أصبح صندوق النقد الدولي يتوقع أن توقد شرارة ركود عالمي، لكنهم لم يقدموا تفاصيل.

    أوروبا تجمّد قواعد المديونية

    في السياق، اتّفق وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي الإثنين على تعليق العمل بقواعد التكتّل الصارمة المتعلّقة بضبط المديونية العامة، في خطوة تاريخية تتيح لأعضائه الإنفاق من دون أي قيود من أجل التصدي لتداعيات جائحة فيروس كورونا.

    ويوقف هذا التدبير الموقت عملياً الإشراف الوثيق لبروكسل على الإنفاق العام. وسيكون هذا التدبير محلّ ترحيب، بخاصة في إيطاليا، التي تعدّ أكثر دول الاتحاد الأوروبي تأثراً بالفيروس، والتي عادة ما تتعرض لضغوط ولاتّهامات بانتهاك قواعد التكتّل. ويتيح بند "الهروب العام"، وفق ما اصطلح على تسميته، للحكومات "المرونة اللازمة لاتّخاذ كل التدابير الضرورية لدعم صحّتنا وأنظمة الحماية المدنية ولحماية اقتصاد دولنا"، بحسب ما جاء في بيان أوردته فرانس برس.

    لكن عملياً لم تعد إيطاليا، التي ترزح تحت وطأة دين عام هائل، وحدها التي تنتهك قواعد التكتّل بل لحقت بها فرنسا وبلجيكا اللتان أعلنتا خطط تحفيز إضافية بعشرات مليارات اليورو لمكافحة كوفيد-19 الذي أوقف عجلة اقتصادهما.

    ويُعدّ هذا التدبير الذي يعلّق أبرز قاعدة ضريبية في الاتحاد الأوروبي أكبر جهد جماعي للدول الأعضاء، إلى الآن، لمواجهة كارثة تفشي كوفيد-19.


    في الأثناء أعلن البنك المركزي الأوروبي خطة طوارئ بقيمة 750 مليار يورو لدعم الاقتصاد، وتهدئة الأسواق. وأعلنت ألمانيا، التي تُعدّ الأكثر تشدداً في موضوع الموازنة، أنها تعتزم رفع السقف المحدد للديون واقتراض 156 مليار يورو هذه السنة للتصدي لأزمة فيروس كورونا المستجد.

    الأسهم تواصل خسائرها

    إلى ذلك، تفاقمت خسائر الأسهم الأميركية اليوم الاثنين، مع إجبار فيروس كورونا سريع الانتشار مزيداً من الولايات على الدخول في حالة إغلاق عام، مما ألقى بظلاله على خطوات غير مسبوقة من مجلس الاحتياطي الاتحادي لتدعيم الائتمان في شتى قطاعات الاقتصاد.

    وبناء على أحدث البيانات المتاحة، تراجع المؤشر داو جونز الصناعي 3% إلى 18598.4 نقطة، وهبط المؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 2.84% ليسجل 2239.37 نقطة، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 0.24% إلى 6863.14 نقطة.


    كما تراجعت الأسهم الأوروبية مجددا مع استمرار تأجج بواعث القلق من صدمة اقتصادية جراء استمرار انتشار فيروس كورونا، إذ تتزايد فرص الركود في 2020. وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضاً 4.3%، ليمحو معظم مكاسب اليومين السابقين، مما يشير إلى أن إجراءات التحفيز من البنوك المركزية والحكومات لا تبث الطمأنينة بين المستثمرين.

    وكتب اقتصاديو يو.بي.إس في مذكرة "إغلاق أجزاء كبيرة من أوروبا على مدى الأسبوعين الأخيرين أدى إلى تدهور حاد في التوقعات الاقتصادية ويبدو أن الركود قد أصبح حتمياً"، مضيفين أنهم يتوقعون انكماش الاقتصاد الأوروبي 4.5% هذا العام.

    الخام يرتفع والبنزين يهوي

    أما أسعار النفط فقد ارتفعت قليلاً اليوم الاثنين، في حين هوت أسعار البنزين الأميركية أكثر من 30% إلى مستويات قياسية منخفضة مع تحطم الطلب على الوقود جراء القيود العالمية على حركة السفر لكبح انتشار فيروس كورونا.


    وختمت العقود الآجلة لخام برنت الجلسة مرتفعة 5 سنتات إلى 27.03 دولارا، في حين زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو/أيار 73 سنتا بما يعادل 3.2% إلى 23.36 دولارا، وفقا لبيانات رويترز.

    في غضون ذلك، هوت عقود البنزين في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك لوقود السيارات في العالم، 32% ليتحدد سعر التسوية عند حوالي 41.18 سنتا للغالون، أدنى مستوياته على الإطلاق. ذاك أكبر انخفاض بالنسبة المئوية ليوم واحد على الإطلاق، وقد دفع بهامش إنتاج البنزين إلى خانة الخسائر.

    وتراجعت أسعار خامي القياس لأربعة أسابيع متتالية، حيث هوى غرب تكساس 29% الأسبوع الماضي، في أشد خسارة له منذ اندلاع حرب الخليج بين الولايات المتحدة والعراق في 1991.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "متاحف قطر": إطلاق مسابقة "الفن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:40 PM
    المواقع الإلكترونية في لبنان تدفع ثمن عدم قوننتها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:40 PM
    أردوغان يتحدث عن أزمة كورونا: العالم لم يعد كما... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:40 PM
    هل دفعت كورونا الرئيس التونسي للانتقال إلى قصر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:40 PM
    نجم مغربي ينفي رفضه اللحاق بأسود الأطلس في بث... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]