سكان أرياف تونس يشكون نقص المواد الغذائية بسبب الاحتكار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سكان أرياف تونس يشكون نقص المواد الغذائية بسبب الاحتكار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th March 2020, 02:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سكان أرياف تونس يشكون نقص المواد الغذائية بسبب الاحتكار

    أنا : المستشار الصحفى





    يدفع سكان الريف التونسي فاتورة المضاربة واحتكار المواد الغذائية في المدن، ما يضطر سكانها إلى قطع مسافات كيلومترات للتزود بدقيق الخبز وبعض المؤن، وسط التشديد على حركة النقل الجماعي بين الأرياف والمناطق الحضرية خوفاً من تفشي فيروس كورونا.

    وأطلق سكان أرياف في الشمال الغربي، نداءات استغاثة، مطالبين بتوجيه المؤن مباشرة نحو المناطق البعيدة، لتجنيبهم خطر التنقل ومقاومة جيوب الاحتكار التي تستغل حاجتهم للغذاء برفع الأسعار.

    ويضاعف الاحتكار والمضاربة معاناة الريفيين في تونس، حيث يعيش عدد كبير منهم على الأشغال الزراعية والرعي بأجر يومي لا يتعدى 10 دينارات (3.2 دولارات).

    وقال سكان تجمعات ريفية في منطقة عين دراهم من محافظة جندوبة (شمال غرب البلاد) لـ"العربي الجديد"، إنهم معزولون تماماً بعد توقف حركة عربات النقل الريفي، مؤكدين أن مواد أساسية حياتية لسكان الأرياف على غرار السميد (الطحين) والزيت النباتي، أصبحت مفقودة.


    وشرح مواطنون أنّ مناطق الرواعي وبحيرة الزيتونة وعين السنوسي، معزولة تماماً وتواجه شح الغذاء، مع توقعات بتعمّق الأزمة مع انقطاع إمداد الغاز المنزلي الذي لا يصل إلى هذه المناطق، ويكتفي المزودون بإيصاله إلى القرى الكبرى.

    ويعاني هؤلاء من الفقر وغياب فرص العمل، ولم يكن بإمكانهم التزود بالغذاء بكميات كبيرة تحسباً للأزمة، مشيرين إلى زيادة أسعار المواد الأساسية نتيجة الاحتكار والمضاربة، ومطالبين بالتدخل العاجل لفك الحصار الذي فرضه عليهم كورونا وفاقمه المحتكرون.

    ويُعَدّ السميد (الطحين المستخرج من القمح الصلب) مادة أساسية لطعام التونسيين، ولا سيما الريفيين. وأكدت وزارة التجارة أنّ خريطة توزيع الغذاء أعطت الأولوية للمناطق الريفية المعزولة بالاستعانة بمعدات الجيش التونسي الذي يتولى توزيع المواد الغذائية الأساسية والغاز المنزلي للحد من الاحتكار والمضاربة.

    وقال مكلَّف الإعلام في وزارة التجارة نسيم النصري، إنّ الوزارة "على تنسيق تام مع السلطات الجهوية من أجل الاستجابة لحاجاتها لتوفير المواد الأساسية ومحاربة الاحتكار".

    وأضاف، في تصريح لـ"العربي الجديد"، اليوم الخميس، أنّ الوزارة ضخت كميات إضافية من السميد والفرينة لمجابهة الطلب المتزايد على هاتين المادتين، مشيراً إلى أنّ "الوزارة فرضت عقوبات صارمة على تجار الجملة الذين يحتكرون المواد الأساسية ويرفعون الأسعار، وأُودِع عدد منهم في السجن".

    وأكد النصري أنّ الوزارة رفعت من كميات السميد الشهرية في الأسواق من 950 ألف قنطار إلى مليون ومائة قنطار، وزادت من كميات الفرينة المستخرجة من القمح اللين من 950 ألف قنطار شهرياً إلى مليون و50 قنطاراً، مشدداً، في الوقت عينه، على ضرورة ترشيد الاستهلاك لتفادي تآكل الاحتياطي.

    بدوره، أوضح محافظ جندوبة علي المرموري، أنّ لجنة الطوارئ "قررت تخصيص 50% من المواد الأساسية لسكان الأرياف وإيصالها إلى المناطق المعزولة، تحت إشراف وحدات الأمن".


    وأكد، في تصريحات إعلامية، تأمين 50 ألف طن من مادة السميد والفرينة، و4 مخابز لإعداد الخبز وتوزيعه باستعمال 8 سيارات، كذلك ستزوَّد مخابز معتمدية بوسالم وبلطة بوعوان بـ25 ألف طن سميد وفرينة، ومثلها لمعتمديات فرنانة وطبرقة وعين دراهم.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "جي بي مورغان" يسعى لبيع قروض صندوقي السعودية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 04:01 AM
    إجراءات وقائية من "تكنو موبايل" لحماية الموظفين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 03:41 AM
    هواوي تطلق “HUAWEI Video” على هواوي AppGallery في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 03:41 AM
    ماذا تعلمت من تجربة التدريس الفعال عبر الإنترنت -... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 03:41 AM
    ابتكار اختبار جديد لفيروس كورونا ظهر النتائج خلال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 10th April 2020 03:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]