أول اجتماع لحكومة المشيشي: تنحية وزير وغياب آخر وجدل قانوني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أول اجتماع لحكومة المشيشي: تنحية وزير وغياب آخر وجدل قانوني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th August 2020, 01:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أول اجتماع لحكومة المشيشي: تنحية وزير وغياب آخر وجدل قانوني

    أنا : المستشار الصحفى




    شهد أول اجتماع لحكومة هشام المشيشي اليوم الخميس، تنحية وزير الثقافة وليد الزيدي، وهو أول كفيف يتم اختياره في حكومة تونسية، فيما تغيب وزير النقل المقترح معز شقشوق، وذلك لالتزامه بالحجر الصحي إثر عودته من الخارج.

    وتخلى المشيشي عن وزير الثقافة وليد الزيدي على خلفية التلويح بانسحابه من المنصب الوزاري وكان تعيينه أثار جدلاً واسعاً في تونس، بين مشكك في تاريخه وفِي قدرته على تولي حقيبة مماثلة.

    وكتب أمس الزيدي في تدوينة على صفحته الرسمية فيسبوك: "قد أتعفف عنها، وأرفضها، فأنا لا أصلح إلا للجامعة أو خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة"، ومن المنتظر تعيين شخصية ثانية في هذه الحقيبة بحسب بلاغ حكومي.

    وقال رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي إنه "لا بد من استعادة الثقة في عديد المجالات ومنها ثقة التونسيين في الحكومة، وفِي الاستثمار الداخلي والخارجي"، مبينا أن فريقه الحكومي ينتظر تسلم مهامه، وفتح الملفات ذات الأولوية، مؤكدا أن العمل سيكون بحسب عقد أخلاقي ويلزم كل وزير بخدمة التونسيين، والحد من تدهور القدرة الشرائية للمواطن، والإحاطة بالفئات الهشة.

    وتابع المشيشي في مؤتمر صحافي أنه تم خلال هذا الاجتماع تحديد أولويات العمل، مشيرا إلى أنه سيواصل التعامل مع كل الأحزاب والنظر في البرامج التي تقترحها، وأنه تم التشاور معها بخصوص برنامج عمل الحكومة، وتقديم جملة من المحاور الأساسية التي سيقع التركيز عليها ضمن وثيقة عمل الحكومة، ولكن تقديم برنامج مفصل يتطلب مزيدا من الوقت، مشددا على إن لقاءات مهمة ستجمعه بالأحزاب في الأيام القادمة لمزيد التشاور حول القرارات الكبرى.

    وأكد أستاذ القانون الدستوري عبد الرزاق المختار، في تصريح لـ"العربي الجديد" أن تنحية وزير الثقافة قبيل جلسة منح الثقة سابقة لم يتم التعرض لها في الحكومات السابقة، مبينا أن القانون ينص على أنه لا يمكن تغيير القائمة بعد ورودها على مجلس نواب الشعب، مؤكدا أن هذا الأمر "ضروري لحماية وحدة المرشحين، ولكن يمكن لرئيس الحكومة المكلف إجراء تعديل لاحقا، أي بعد التصويت وإنهاء التكليف".

    تنحية وزير الثقافة قبيل جلسة منح الثقة سابقة لم يتم التعرض لها في الحكومات السابقة



    وتابع المختار أن لا إنهاء للتكليف تحت أي مبرر إلا في الضرورة القصوى كالوفاة والمرض، والإنهاء يعطي انطباعا سيئا عن سوء الاختيار، خاصة في حكومة كفاءات مستقلة، وبالتالي كان من الأنسب عدم مس القائمة، مذكرا أنه في حكومة الحبيب الجملي تواترت تصريحات عن تغيير بعض الوزراء المكلفين واستقر الرأي حينها على عدم التغيير، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيفتح الباب للالتفاف حول التكليف والقائمة النهائية، وكان على رئيس الحكومة التثبت أكثر حول مدى استعداد بعض الشخصيات للعمل.

    وأكد أستاذ القانون الدستوري أن طلب عقد جلسة عامة لم يرفقه رئيس الجمهورية بطلب لدورة استثنائية للبرلمان بوصفه في عطلة ولا يمكنه أن يجتمع إلا بطلب كتابي، وفِي ذلك مخالفة للفصل 57 من الدستور، مؤكدا أن الإشكال القانوني الثاني يكمن في تعيين وزراء ولا وجود للوزارات، لأن الأقطاب الوزارية الجديدة لا وجود لها الآن، وسيكون هناك تصويت على وزراء افتراضيين وفِي ذلك مخالفة للفصل 92.

    من جانبه، بين المحلل السياسي، ماجد البرهومي في تصريح لـ"العربي الجديد" أن عنصر غياب الخبرة هو الطاغي في الترشحات وفِي تشكيل الحكومة، فاختيار وزراء وكأنهم لا يعلمون بتكليفهم والتضارب الذي حصل حول اسمين متشابهين، مع غياب رجال الدولة دليل على الارتباك، مبينا أنه لا تشكيك في حسن نوايا المشيشي ولكن للأسف هذه الحكومة لن يكون لها سند سياسي، واختيار حكومة مستقلين قد يفشل لأن الاستقلالية والعمل في الإدارة لن يكونا مقياسا لنجاح الكفاءات.

    وتابع المتحدث أن الحكومة قد تمر لأنها حكومة الأمر الواقع، ولكن طالما أن الأحزاب غير مقتنعة بالحكومة فإنها ستكون ضعيفة وسيتبرع بها خصومها.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رغم العقوبات.. روسيا تتوقع عائدات إضافية من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:02 PM
    لن تصدق.. هذه الأطعمة الشهية تحتوي على سعرات فارغة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:02 PM
    اليونان: تركيا تمارس إجراءات غير مسبوقة ضد سيادتنا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:02 PM
    حكومة اليمن من عمّان: نعمل لفك الحصار عن أهالي تعز أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:02 PM
    إتلاف الكراريس ابتهاجاً.. ظاهرة غريبة في الجزائر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]