"3 مخارج منطقية" لمهدي فليفل: اختزالٌ بصريّ لواقعٍ مؤذٍ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "3 مخارج منطقية" لمهدي فليفل: اختزالٌ بصريّ لواقعٍ مؤذٍ


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th September 2020, 06:24 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "3 مخارج منطقية" لمهدي فليفل: اختزالٌ بصريّ لواقعٍ مؤذٍ

    أنا : المستشار الصحفى




    يصعب على فيلمٍ، يتناول فصولاً من السيرة اليومية للفلسطينيين المهجّرين في لبنان، التغاضي عن مصائب تحلّ بهم جرّاء سياسات البلد ضدّ الحقوق الطبيعية لعيشهم ولصون كراماتهم. "3 مخارج منطقية" (2019) لمهدي فليفل، الدنماركي الفلسطيني الأصل المولود في دبي (1979)، يرتكز على توثيق يومياتٍ جديدة لصديقه رضا الصالح، المقيم في مخيم عين الحلوة (صيدا، جنوب لبنان)، وبعض تلك اليوميات مرتبط بأفعال سلطة لبنانية رسمية، تُصرّ على محاصرة الفلسطينيين في حياتهم بحججٍ واهية. هذا غير منفضٍّ عن بؤس اليوميّ في مخيّم، يُعتبر الأعنف والأكثر اكتظاظاً بين مخيّمات الفلسطينيين في لبنان، الذي تحاصره السلطة اللبنانية بجدار فصل عنصري، يُكمِل حصارها لهم، المتمثّل بقوانين تمنع عنهم حقوقاً كثيرة.

    بين الذاتيّ والعام، يتجوّل مهدي فليفل، رفقة رضا الصالح، في بعض أزقّة المخيّم. يلتقط أحداثاً وانفعالاتٍ تكشف خفايا حياة فلسطينية قاهِرة ومذلِّة ومُقلِقة. قبل 10 أعوام، يروي فليفل هجرة الصالح إلى أثينا لـ3 أعوامٍ، تنتهي بفشل الخلاص، وبقسوة العودة إلى المخيّم. الصالح يحمل مسدّساً الآن. عيناه قاسيتان، تُخفيان انفعالاتٍ تتمكّن الكاميرا (تصوير فليفل وطلال خوري) من إبراز بعض المخبّأ في ثناياها، وفي مسام روحها وتفكيرها الصامت. يستند إلى تسجيلاتٍ مُصوّرة عن أحداثٍ في المخيّم، أو عن لقاءات سابقة مع الصالح، إثر عودته الملعونة من غربة أثينا، مُدمناً على الهيرويين ("عودة رجل"، 2016، 30 دقيقة).

    وإذْ يرتبط الفيلمان مباشرة بمخيّم عين الحلوة، فإنّ المخيّم نفسه نواةٌ أساسيّة لـ"عالم ليس لنا" (2012، 93 دقيقة)، لبحثٍ سينمائيّ في أحوال 3 أجيال، كالبحث، تاريخياً واجتماعياً وثقافياً وأخلاقياً وإنسانياً، في أحوال لاجئين محاصرين في مخيّمٍ يزداد، عاماً تلو آخر وفيلماً تلو فيلمٍ، اختناقاً وانهياراً وعنفاً وثقلاً. يظهر رضا من مسام المخيّم وناسه، فيُرافقه فليفل في أزقّته وفضائه وانكساراته وآلام ناسه وسطوة مسلّحيه وحصار دولةٍ له، في "3 مخارج منطقية"، الذي يؤكّد الخراب مُجدّداً، فالمخيّم منذورٌ لمواجع غير ناضبة، ولتمزّقات غير ملتئمة، ولأحلام مجهضة.

    في "لقد وقّعت على عريضة" (2018، 10 دقائق)، يستخدم مهدي فليفل هاتفاً كأداة أساسية لحوارٍ بين شخصين، تغيب ملامحهما، فللكلام أولوية، لأنّ مضمونه أهمّ. غياب الملامح يكتمل مع لون رماديّ يُظلِّل المساحة الصغيرة لغرفةٍ تطلّ على شتاءٍ (بين برلين ولندن)، يعكس ارتباك ذاتٍ وروح. التوقيع على عريضة تُقلِق المُوَقِّع (فليفل)، فيستنجد هاتفياً بصديقٍ يحاول أنْ يُبيِّن له ما هو أبعد من التوقيع، في السياسة والغربة والوطن والانفعال والقلق. الاتصال الهاتفي أحد الركائز الأساسية لـ"3 مخارج منطقية"، إلى جانب رضا والمخيّم والبلد. ارتباك المخرج إزاء اتّهامات مُسَاقة باطلاً ضد صديقه، تدفعه إلى اتصالٍ هاتفي بباحثة اجتماعية (ماري قرطام)، مُقيمة في باريس، محاولاً أنْ يفهم منها، "منطقياً"، ما يجري، فتضحك ماري قبل أن تُخبره بأنْ لا شيء منطقياً في التعامل مع الفلسطينيين في لبنان: "إنْ تسأل منطقياً، فلن تفهم شيئاً. الفلسطيني يُعامَل في لبنان معاملة أمنيّة. هذا يعني أنّه خَطَرٌ. هو يعيش في عالمٍ استثنائي، كلّ شيء يُطَبَّق عليه يكون خارج المنطق".





    بحسب ماري قرطام، هناك ما يُعرف بـ3 طرق "منطقية" لمواجهة ما يعيشه الفلسطينيون من "استغلال وتهميش وعنصرية": المخدرات (تعاطياً وترويجاً)، الانتماء إلى فصيلٍ فلسطيني (إسلامي أو تابع لـ"منظّمة التحرير الفلسطينية")، الهجرة. يقف رضا أمام أحد مداخل المخيّم الممنوع عليه أن يخرج منه، فهو مطلوب بتُهم في جرائم حاصلةٌ أثناء هجرته الملعونة إلى أثينا. لكنّه يقول لفليفل إنّ يوماً ما آتٍ، "سيخرج" فيه إلى العالم. الرماديّ الذي يُظلِّل "لقد وقّعت على عريضة" يعثر، في "3 مخارج منطقية" ـ المُشارك في برنامج الأفلام القصيرة، في الدورة الـ10 (8 ـ 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2020) لـ"مهرجان مالمو للسينما العربية (السويد)"ـ على حيّز يجعل الصورة ضبابيّة أحياناً، مُحيلةً اللقطات إلى متتاليات سريعة لحركة رضا داخل أزقّة المخيّم، ولحالته ولمناخ حياتيّ فيه. فالتوليف (مايكل آغْلوند) يتوافق مع إيقاعٍ لاهثٍ، رغم بعض هدوء وسكينة وبطء؛ ورضا ـ وإنْ يبدو هادئاً بوجه قاسٍ يوحي بطيبة مخبّأة في روحٍ قلقة وتوّاقة إلى خلاصٍ ـ يحمل جسده الفارع بعضلاته المتينة، ويرقص فيفرح فليفل لرقصه قبل أنْ تُنبّهه ماري إلى "قسوة" السبب الآيل إلى رقصٍ يتبدّى، في عمقه، نقيضاً للظاهر (يُعرَف السبب في كلام ماري لفليفل).

    هذا قاسٍ، لكنّه حقيقيّ. المنظومة الحاكمة في لبنان تعتاد ممارسات قاسية ومؤذية وبشعة بحقّ الفلسطينيين، كما بحقّ اللاجئين السوريين والعاملين الأجانب، وللّبنانيين حصّة من قسوة ممارساتها تلك، وأذيّتها وبشاعتها. في 15 يوليو/ تموز 2019، تُقام تظاهرات فلسطينية في مخيّم عين الحلوة ضد قرار لبناني يمنع الأجانب من العمل في لبنان من دون تصريح: "لغاية الآن، يُنظَر إلى الفلسطينيين كلاجئين لا كعمّال أجانب"، كما يظهر في الفيلم.

    رغم مدّته القصيرة (15 دقيقة)، يمتلك "3 مخارج منطقية" ـ اختير رسمياً للدورة الـ49 (22 يناير/ كانون الثاني ـ 2 فبراير/ شباط 2020) لـ"مهرجان روتردام السينمائي الدولي" ـ حيوية تكثيفٍ دراميّ، وجمالية اختزالٍ بصريّ يُحافظ، في الوقت نفسه، على وضوحِ قولٍ وتعبيرٍ وبوح، بصُوَر وكلام ولقطات وألوان وإضاءة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "معرض الرباط للنشر والكتاب": التظاهرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    شح المياه الشديد يؤثر على محصول القمح في العراق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    "أنا توجيهي".. تطبيق بإنتاج شبابي في غزة لطلبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    بدء محاكمة 5 سودانيين بتهمة قتل ضابط شرطة خلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 29th May 2022 11:26 AM
    ردّة فعل غاضبة تفسد فرحة كروس بدوري أبطال أوروبا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]