رئيس إريتريا يتفقد سدّ النهضة في سابقة لرئيس أجنبي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رئيس إريتريا يتفقد سدّ النهضة في سابقة لرئيس أجنبي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th October 2020, 01:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رئيس إريتريا يتفقد سدّ النهضة في سابقة لرئيس أجنبي

    أنا : المستشار الصحفى




    تفقد الرئيس الإريتري أسياس أفورقي سدّ النهضة الإثيوبي، في أول زيارة لرئيس أجنبي للسدّ الذي أحدث توتراً في منطقة حوض النيل منذ أن بدأت أديس أبابا بناءه عام 2011.

    ورافق رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الرئيس أفورقي، في زيارته للسدّ، الثلاثاء، بحسب لقطات بثها التلفزيون الإثيوبي الرسمي.

    وقال آبي آحمد خلال الزيارة، إنه مقارنة بالمرحلة الأولى للملء التي تمّت قبل شهور، "سيحتجز سدّ النهضة أكثر من 3 أضعاف المياه بالمرحلة الثانية لملئه"، التي من المقرَّر أن تبدأ في أغسطس/ آب العام المقبل، بالتزامن مع موسم الأمطار.

    وأعرب عن رضاه لتقدم العمل في بناء السدّ المقام على النيل الأزرق، الرافد الرئيسي لنهر النيل، مقدماً شكره لكلّ من ساهم في أعمال البناء، من دون مزيد من التفاصيل.

    والإثنين، وصل رئيس إريتريا إلى إثيوبيا في زيارة غير معلنة المدة، هي الخامسة منذ عودة العلاقات بين البلدين عام 2018.

    وقد تشير هذه الزيارة إلى تحول في موقف الرئيس الإريتري الذي كان يوصف بأنه أقرب إلى موقف القاهرة التي تتخوف من تأثير سلبي محتمل للسدّ على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، ما قد يحدث لديها أزمة مياه كبيرة.

    وفي يوليو/ تموز الماضي، أجرى أفورقي زيارة إلى القاهرة، بحث خلالها تطورات ملف سدّ النهضة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وأعرب الرئيس الإريتري، آنذاك، عن تطلع بلاده إلى تعزيز العلاقات مع مصر.

    ويرى مراقبون أن مصر تحاول توظيف علاقتها مع إريتريا من أجل إحداث ضغوط إقليمية على إثيوبيا لتتراجع عن موقفها بشأن سد النهضة.

    وفي 5 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلنت رئيسة إثيوبيا سهلى ورق زودي، أن بلادها ستبدأ توليد الكهرباء من سدّ النهضة خلال عام. وقالت، في خطاب أمام البرلمان: "سيبدأ سدّ النهضة الإثيوبي الكبير في توليد الطاقة باستخدام التوربينات خلال الـ12 شهراً المقبلة".

    وفي ذات اليوم، أعلنت إثيوبيا حظر الطيران فوق سدّ النهضة لـ"اعتبارات أمنية". وقال رئيس هيئة الطيران المدني الإثيوبية وسينيله هونيجناو، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، إن أديس أبابا "حظرت الطيران فوق السدّ الضخم لاعتبارات أمنية".

    وفي تصريحات سابقة، أكد قائد القوات الجوية الإثيوبية الفريق يلما مرداسا، أن بلاده مستعدة للتصدي لأي هجوم على سدّ النهضة. وأشار مرداسا إلى أن القوات الجوية توفر حماية خاصة على مدار 24 ساعة للمجال الجوي للسدّ.

    وفي مايو/أيار الماضي، كشف "العربي الجديد" عن نشر منظومات دفاع جوي متطورة حول سد النهضة، استعداداً لأي هجوم مصري محتمل، وأن إثيوبيا حصلت على المنظومات الجديدة من روسيا وأوكرانيا، وتم تجريبها في عدة مناسبات مطلع العام الحالي، قبل نقلها إلى ولاية بني شنقول التي يقع فيها السد. كما أن بعض المنظومات تم إدخال تعديلات عليها بواسطة الشركة العسكرية للمعادن والهندسة (ميتيك) التابعة للجيش، والتي أجرى رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد تعديلات واسعة على هيكلها الإداري منذ صعوده للسلطة لتحسين جودة عملها، علما أنها كانت تشارك سابقاً في عمليات إنشاء أجزاء من سد النهضة.

    (الأناضول، العربي الجديد)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تطورات الحرب على أوكرانيا: كييف تطالب بمزيد من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    تحركات تركية على الحدود العراقية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    أزمة صلاحيات داخل المجلس الرئاسي اليمني: خلافات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    ليبيا: حكومة جديدة لكسر الاستعصاء السياسي؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    لندن تدعو موسكو للسماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 10 26th May 2022 02:58 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]