الجزائر: إعادة فتح مسرح روماني بعد 14 سنة من الإغلاق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الجزائر: إعادة فتح مسرح روماني بعد 14 سنة من الإغلاق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th October 2020, 03:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الجزائر: إعادة فتح مسرح روماني بعد 14 سنة من الإغلاق

    أنا : المستشار الصحفى




    أعيد فتح المسرح الروماني في ولاية سكيكدة الجزائرية أمام السياح والزوار بعد نحو 14 سنة من الإغلاق من أجل أشغال الترميمات.

    وأوضح مدير الثقافة في الولاية، عبد العزيز بوجلابة، لوكالة الأنباء الجزائرية، أن "إعادة فتح المسرح الروماني تخصّ الزيارات السياحية فقط، مع إمكانية إعادة فتحه للنشاطات الثقافية والتظاهرات عند انتهاء كل الأشغال".

    وأكد أنه "ستوضَع حواجز حماية على مستوى الأماكن التي يمكنها أن تشكل خطراً على الزوار، على اعتبار أن عملية الترميم لم تنتهِ بعد".

    وشرح بوجلابة أن "إعادة تهيئة الركح الأصلي للمسرح ومدرجاته الأصلية التي اكتشفت في أثناء عملية الترميم بعد حفريات قام بها مختصون من المركز الوطني للبحث في علم الآثار سنة 2010 والتي كانت مطمورة على عمق نحو 3 أمتار عن سطح الأرض، شكلت أحد أهم أسباب تأخر الأشغال".

    ولفت إلى أن "هذا الاكتشاف أعطى فكرة أوضح عن حجم المسرح الروماني لسكيكدة" ما يدل، بحسبه، على أنه "من بين أكبر المسارح الرومانية دون شك في منطقة شمال أفريقيا".

    كذلك سُجِّلَت خلال سنة 2016 عملية جديدة تمثلت بأشغال مستعجلة بعد العثور على قناة لمياه الشرب تعبر المسرح الروماني وتعود إلى الحقبة الاستعمارية وتتسرب منها المياه بسبب قدمها، الأمر الذي استوجب تدخل مؤسسة الجزائرية للمياه لتحويل تلك القناة إلى خارج المسرح، بحسب ذات المسؤول.

    يُذكر أن هذا المسرح الروماني يُعَدّ واحداً من أكبر المسارح وأوسعها التي شيدها الرومان في شمال أفريقيا، وهو مستوحى من المسرح اليوناني.

    ويتكون المسرح من حجارة كبيرة محفورة في منحدر جبل يتربع على مساحة إجمالية تقدَّر بـ4900 متر مربع، ويتسع لأكثر من 6 آلاف متفرج.

    وبُنيَ خلال فترة الإمبراطور أدريان في القرن الثاني. وحسب الروايات التاريخية، فقد شُيِّد بفضل تبرعات الأديب، أمليان بلتور، قبل أن يدمر الاستعمار الفرنسي أجزاءً منه، وخاصة منصة "براكسينيوم" التي بُنيت فوقها مدرسة ثانوية.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إعلام عبري: إيران خططت لخطف مسؤولين إسرائيليين..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:12 PM
    طالبان تفرض "البرقع" على المذيعات.. وتثير مخاوف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:12 PM
    الاحتلال يواصل احتجاز جثامين 359 فلسطينيا بينهم 9... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:12 PM
    وزير أوقاف مصر يدعو للمشاركة بحوار السيسي: "اذهبا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:12 PM
    هل تحصل أنثى فيل في حديقة حيوانات على حقوق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]