دراسة تؤكد: النساء شاركن في الصيد قبل آلاف السنين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دراسة تؤكد: النساء شاركن في الصيد قبل آلاف السنين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th November 2020, 09:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new دراسة تؤكد: النساء شاركن في الصيد قبل آلاف السنين

    أنا : المستشار الصحفى




    خلصت دراسة حديثة إلى أن النساء شاركن قبل آلاف السنين في الصيد، بما يشمل الطرائد الكبيرة، خلافاً للمعتقدات السائدة في هذا المجال.

    واستند معدو الدراسة إلى اكتشاف بقايا عائدة إلى تسعة آلاف سنة، لامرأة مدفونة في جبال الأنديز في البيرو، إلى جانب أسلحة صيد كثيرة للطرائد الكبيرة.

    وعبر تحليل 27 ضريحاً آخر تحوي الأسلحة عينها، خلص فريق بحثي بقيادة راندال هاس من "جامعة كاليفورنيا ديفيس" إلى أن 30 إلى 50 في المائة من الصيادين الذين كانوا يعيشون في القارة الأميركية في تلك الفترة كنّ نساء.

    وتدحض الدراسة المنشورة في مجلة "ساينس أندفانسز" المعتقد الشائع عن عدم وجود نساء كنّ يمارسن الصيد في مجتمعات الصيادين وقاطفي الثمار.

    وقال راندال هاس لوكالة "فرانس برس" إن نتائج الدراسة تظهر أن "هذا الادعاء غير دقيق، على الأقل في ما يتعلق بجزء من حقبة ما قبل التاريخ لدى البشر". وأشار إلى أن هذه الخلاصات "تسلط الضوء على الفوارق في الممارسات المتصلة بالعمل اليوم، مثل الفوارق في الرواتب بين الرجال والنساء والفروق في المسيرة المهنية والترقيات". كما أنها تظهر "أن لا شيء طبيعياً في ما يتعلق بهذه الهوة".

    عثر هاس وأفراد من مجتمع مولا فاسيري المحلي في موقع ويلامايا باتيخا الأثري المهم، في منطقة الأنديز في البيرو، عام 2018، على هياكل عظمية لستة أشخاص بينهم صيادان. وبيّن تحليل العظام ومينا الأسنان أن الصيادين هما امرأة يراوح عمرها بين 17 عاماً و19، سُميت "دبليو أم بي 6"، ورجل يبلغ ما بين 25 عاماً و30.

    ولفت هاس إلى أن عمليات التنقيب الأثري في موقع دفن الشابة كشفت معلومات مثيرة للاهتمام بالنسبة إلى الفريق. فقد اكتشف الباحثون سلسلة أدوات صيد تثبت على ما يبدو أن الشابة كانت صيادة متمرسة، وهي تشمل طرف رمح حجري وسكيناً وحجارة لتقطيع الحيوانات وسلخها. وكانت هذه الأدوات توضع في حاوية مصنوعة من مواد زائلة، كأكياس الجلد.

    وقد استخدمت الصيادة "دبليو أم بي 6" أداة تتيح لها زيادة السرعة والمسافة التي يمكن بلوغها لاصطياد الطرائد.

    ولمعرفة هل كانت هذه الشابة حالة استثنائية، درس الباحثون 429 هيكلاً عظمياً مدفوناً في 107 مواقع في القارة، يعود تاريخها إلى فترات تتراوح بين 4 آلاف سنة و17 ألفاً. وعثروا على 27 فرداً تمكنوا من تحديد جنسهم بصورة موثوقة، وكانت أضرحتهم تضم أدوات صيد. وهؤلاء كانوا 16 رجلاً و11 امرأة.

    وأشار الفريق البحثي إلى أن "العينة كافية للاستخلاص بأن مشاركة النساء في صيد الطرائد الكبيرة كانت أمراً طبيعياً في تلك الحقبة". وحدد الفريق البحثي، بالاستناد إلى نماذج إحصائية، نسبة النساء بين إجمالي الصيادين بـ30 إلى 50 في المائة.

    وتعزز هذه الدراسة الجديدة فرضية تفيد بأن "النماذج المعاصرة المتداولة بشأن أدوار الجنسين لا تعكس في كثير من الأحيان الواقع الذي كان قائماً في الماضي". وفي 2017، أكدت دراسة أن أحد محاربي "فايكينغز" كان في الواقع امرأة.

    (فرانس برس)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    How does Canada’s Express Entry system work? دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM
    Canadians sponsored spouses the most from these... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM
    ألمانيا تتوقع حظراً على النفط الروسي "في غضون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM
    ليبيا.. حوار بين قوى عسكرية في بوزنيقة بحثا عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM
    تيك توك.. اشتراكات مدفوعة على البث التدفقي لصنّاع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:45 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]