ذاكرة لعادل زعيتر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ذاكرة لعادل زعيتر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2020, 07:53 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ذاكرة لعادل زعيتر

    أنا : المستشار الصحفى




    في مرحلة شهدت مخاضاً عسيراً بين انهيار الدولة العثمانية وتقاسم بلاد الشام بين الإنكليز والفرنسيين واحتلالها، كان عادل زعيتر أحد أركان النخبة المتعلّمة التي آمنت بحق العرب في نيل استقلالهم ضمن دولة حديثة، وكان قد مثّل مدينته نابلس في "المؤتمر السوري العربي" الذي عقد عام 1920 لتأييد هذا الحق.

    أسّست تلك الأحداث وعي السياسي والمترجم الفلسطيني (1897 – 1957) الذي تعلّم التركية والألمانية والإنكليزية والفرنسية، وربما شكّلت الأخيرة عاملاً أساسياً وراء دراسته الحقوق في باريس لاحقاً، وساهمت في اختياره لأبرز مؤلّفات الفلسفة والتاريخ والحضارة لينقلها عن الفرنسية، لاعتقاده بأهمية العلم والأدب في تحقيق النهضة المنشودة.

    هذا العام، صدرت طبعة جديدة من ترجمته كتاب "حياة الحقائق" للمؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون عن "دار الرافدين"، وهو واحد من حوالي أربعين كتاباً ترجمها الراحل وصدرت في طبعات مختلفة عن أكثر من دار نشر عربية، أغفل معظمها ذكْر تاريخ الطبعات وحقوق ملكيتها الفكرية، بل ظهرت ترجمته لكتاب "تاريخ العرب العام" للمستشرق الفرنسي ل. أ. سيديو عام 2002 باسم مترجم آخر! وهي ليست حالة السطو الوحيدة على ترجمات زعيتر.

    عبّرت ترجماته عن سعة اطلاعه في حقول معرفية متعدّدة

    يدرس "حياة الحقائق" مكوّنات المعتقدات الدينية والعاطفية والجمعية، وكيفية تتحوّل المعتقدات الفردية إلى جمعية، والأخلاق باعتبارها العنصر الرئيس في تكوين المعتقدات الدينية، إضافة إلى الحياة العقلية التي تشكل جذور العلم؛ وأسس التفكير الفلسفي والوصول إلى منابع الحقيقة العميقة.

    لم يلق زعيتر الذي تفرّغ للترجمة منذ عام 1946 وحتى رحيله، اهتماماً يضع ترجماته ضمن مشروع متكامل حيث توضّح الملاحظات التي بثّها في مراسلاته ومقالاته العديد من آرائه في الترجمة ومنهجيته التي اعتمدها، والمضامين التي قدّمها إلى المكتبة العربية، كما تربط بين سيرته كشخصية منتمية إلى فضائها العروبي وبين خياراته في النقول.

    وعبّرت ترجماته عن الفرنسية، والقليل منها عن الألمانية، عن سعة اطلاعه في حقول معرفية متعدّدة وفلسفته التي قامت على أهمية نقل الفكر الغربي الحديث في لحظة هيمنت فيها القوى الاستعمارية على العالم العربي، وأفشلت جهود استقلاله وتحديث مجتمعاته.
    ترجم عشرات المؤلّفات لـ روسو وفولتير ومونتسكيو ولوبون

    في مقدمة ترجمته لكتاب "حضارة العرب" لـ غوستاف لوبون أيضاً، يدوّن زعيتر "هكذا أكون قد أدخلت كتب لوبون المهمة الآخذ بعضها برقاب بعض إلى العربية إدخالاً يخيّل إلى الباحث معه أن هذا الحكيم الجليل من العرب، ولا عجب، فلوبون واضع سفر "حضارة العرب"".

    يقول يحيى جبر وعبير أحمد في بحثهما المشترك: "كان لسعة ثقافته لا يترجم وحسب، وإنما كان يبدي رأيه مؤيداً أو معارضاً بين حين وآخر، فجاءت مترجماته حافلة بآرائه النقدية وبتعليقاته وتصويباته"، ويضيفان: "كيف كان زعيتر يختار المادة التي يزمع ترجمتها؟ وكيف كانت تتم الترجمة؟ يجيب شقيقه التربوي والسياسي أكرم: كان عادل في اختياره كتاباً للترجمة يُعنى بأن يكون مما تحتاج إليه الأمة العربية، وألا يكون له نظير في لغتها...".

    من المؤلّفات التي ترجمها زعيتر: "العقد الاجتماعي" و"التربية" و"أصل التفاوت بين الناس" لـ جان جاك روسو، و"الحياة والحب" و"البحر المتوسط" و"كليوبترا" و"ابن الإنسان" لـ إميل لودفيغ، و"الرسائل الفلسفية" و"التفاؤل" لـ فولتير، و"روح الشرائع" لـ مونتسكيو، و"حياة محمد" لـ إميل درمنغم، و"حديقة أبيقور" و"الآلهة عطاش" لـ أناتول فرانس، و"مفكرو الإسلام" و"الغزالي" و"ابن سينا" لـ البارون كرادوفو.

    إلى جانب "روح الثورات والثورة الفرنسية" و"روح الجماعات" و"السنن النفسية لتطور الأمم" و"روح التربية" و"روح السياسة" و"فلسفة التاريخ" و"اليهود في تاريخ الحضارات" و"حضارة العرب" و"الآراء والمعتقدات" و"حضارة الهند" و"روح الاشتراكية" لـ غوستاف لوبون.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ذاكرة لعادل زعيتر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الرئيس الجزائري يزور إيطاليا حاملاً أجندة اقتصادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM
    المبعوث الأميركي لإيران: احتمالات إحياء الاتفاق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM
    اتفاق سوداني على إدارة منطقة أبيي المتنازع عليها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM
    العالم منشغل بأوكرانيا.. والجوع يحصد أرواح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM
    تركيا تبحث مع فنلندا والسويد انضمامهما إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]