تقدير إسرائيلي: قلق سعودي وإماراتي من "انقلاب" بايدن على العلاقات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تقدير إسرائيلي: قلق سعودي وإماراتي من "انقلاب" بايدن على العلاقات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2020, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تقدير إسرائيلي: قلق سعودي وإماراتي من "انقلاب" بايدن على العلاقات

    أنا : المستشار الصحفى




    قدّرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الجمعة، أن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن سيعمد إلى إعادة بناء شبكة التحالفات الأميركية في المنطقة. ولفتت الصحيفة إلى أن قلقاً يسود دوائر صنع القرار في السعودية والدول المتحالفة معها، من إمكانية أن "ينقلب" بايدن على العلاقات مع هذه الدول، ويتجه لتعزيز علاقات واشنطن بطهران، بعد أربع سنوات من حكم دونالد ترامب، التي تعززت خلالها هذه العلاقات بشكل كبير، مشيرة إلى أن تأخر الملك سلمان بن عبد العزيز في إرسال رسالة التهنئة لبايدن يعكس هذا القلق.

    وأعادت الصحيفة للأذهان حقيقة أن علاقة كلّ من السعودية والإمارات كانت متوترة "وأحياناً عدائية" مع إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

    ونقلت الصحيفة عن مدير قسم دراسات الخليج في "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي، يوئيل جوزنسكي، قوله إن ترامب لم يتردّد في الدفاع عن العائلة المالكة في السعودية في مواجهة الانتقادات التي وجهها لها الرأي العام والكونغرس والمجتمع الدولي.

    وأشار جوزنسكي، الذي سبق أن عمل في مجلس الأمن القومي التابع لديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية وكان مسؤولاً عن تنسيق السياسات تجاه إيران والخليج في المجلس، إلى أن ترامب حرص على الدفاع عن نظام الحكم في الرياض في مواجهة الانتقادات التي وجهت له بسبب الحرب في اليمن، والمسّ بحقوق الإنسان، والتورط في اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

    وبحسب جوزنسكي، فإن ترامب اعتمد على "حسابات باردة، ونظر إلى الأمور عبر عدسة المصالح الأميركية"، لا سيما بعد التوصل إلى صفقة سلاح مع الرياض بقيمة 8 مليارات دولار، إلى جانب الصفقة المتبلورة مع الإمارات بقيمة 10.4 مليارات دولار، والتي ستحصل أبوظبي في إطارها على طائرات "أف 35" وطائرات مسيّرة ذات قدرات هجومية وغيرها.

    وذكّر جوزنسكي بتعهد بايدن باعتماد نمط جديد من السياسات في المنطقة، لا سيما عبر "جعل السعودية منبوذة بسبب سجلّها في مجال حقوق الإنسان وتجاوزاتها الأخرى، وضمن ذلك التزامه بعدم بيع الرياض السلاح، بالإضافة إلى التزامه بالعودة إلى الاتفاق النووي الذي وقّعته إيران مع القوى العظمى في 2015"، مستذكراً حقيقة أن طهران "تمثل العدو اللدود لدول خليجية وإسرائيل".

    أما ميهران كمرافا، المحاضر في جامعة "جورج تاون" الأميركية، فقد توقع أن تضطر دول خليجية إلى إعادة صياغة سياساتها الإقليمية في أعقاب صعود بايدن، مشيراً إلى أن هذه الدول استفادت من التوتر بين إيران والولايات المتحدة، ووظفته في خدمة مصالحها. ولفت إلى أن هذا كان من أهم الأسباب التي دفعت حكومات هذه الدول للشعور بالضيق بسبب توجه إدارة باراك أوباما للتفاوض مع إيران والتقارب معها.

    ونقلت الصحيفة عن كمرافا توقعه أن يجبر بايدن دولا في الخليج على أن تدرك أن اعتمادها غير المشروط على الدعم الأميركي في ضمان أمنها يجب أن تتم إعادة مواءمته أو على الأقل أن يتغير، بحيث توافق على تقليص مستوى التوتر مع إيران.

    ويتفق جوزنسكي مع ما ذهب إليه كمرافا، مشيراً إلى أن هناك "قلقاً حقيقياً" في دول خليجية من مغبة أن يستعيد بايدن سياسات أوباما، ويوقف العقوبات عن إيران بشكل يفضي إلى تعزيز مكانتها في المنطقة أكثر.

    وعلى الرغم من أن جوزنسكي يرى أن العقوبات المكثفة التي فرضها ترامب أخيراً يمكن أن تساعد بايدن في التفاوض مع إيران، إلا أنه لم يستبعد أن يقدم الرئيس المنتخب على رفع هذه العقوبات أثناء التفاوض.

    وتوقع جوزنسكي أن يسهم صعود بايدن في توفير ظروف لحلّ الأزمة الخليجية، بين قطر من جهة وكل من السعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى، منوهاً إلى أن فرص بايدن في حلّها ستكون أكبر من فرص ترامب.

    وفي المقابل، يرى كمرافا أن الأزمة الخليجية لن تكون على رأس أولويات الإدارة الجديدة في واشنطن، لا سيما في أول 100 يوم من ولايتها، مشيراً إلى أن التحول على السياسة الخارجية الأميركية في المنطقة هو الذي سيدفع السعودية والإمارات في وقت لاحق إلى إرسال رسائل إلى واشنطن مفادها بأنها معنية بحلّ الأزمة مع قطر.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعديل في الجهاز الفني لمنتخب تونس.. هذه أسراره صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:06 PM
    مزراوي يحتفل بعودته لمنتخب المغرب ويرفع التحدي مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:06 PM
    طلب غريب من أحد المشجعين لزيدان في "رولان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:06 PM
    روابط وتجمعات ذوي ضحايا الحراك السياسي في مصر..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:06 PM
    المعركة على القدس مستمرة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:06 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]