مخاوف من تسارع إفلاس الشركات في المغرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مخاوف من تسارع إفلاس الشركات في المغرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th March 2021, 06:11 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مخاوف من تسارع إفلاس الشركات في المغرب

    أنا : المستشار الصحفى




    ينتظر أن يرتفع عدد الشركات المفلسة في المغرب خلال العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي، خاصة إذا ما تباطأ الإقلاع الذي يرتبط بعملية التلقيح في المملكة والبلدان الشريكة، لاسيما في أوروبا.

    وتشير بيانات دراسة لمؤسسة " أنفوريسك" إلى أن 6612 شركة تعرضت للإفلاس في العام الماضي، ويمثل ذلك انخفاضا بنسبة 21.6 في المائة مقارنة بعدد الشركات المفلسة في عام 2019.

    غير أن المؤسسة التي تشتغل في مجال تتبع أداء الشركات، تفسر ذلك التراجع بتباطؤ نشاط المحاكم التجارية، الذي توقف بين مارس/ آذار وسبتمبر/ أيلول من العام الماضي، التي توافق فترة الحجر الصحي والعطلة القضائية، حيث لم تتمكن من الحسم في الملفات ذات الصلة بالإفلاس.

    ويشير مراقبون إلى سبب ثان لتراجع عدد حالات الإفلاس، متمثل في تدخل الدولة عبر ضمان قروض الشركات الرامية إلى دعم خزانتها والإقلاع، بالإضافة إلي عمليات تأجيل سداد القروض والمساهمات الجبائية والاجتماعية.

    ويبنى التوقع بإفلاس شركات عدد أكبر في العام الحالي، على فرضية شروع المحاكم في نظر الملفات ذات الصلة بصعوبات العام الماضي، وكذلك الصعوبات التي ستجدها شركات عاملة في بعض القطاعات في توفير التمويلات لاستمراريتها.

    ويرى الاقتصادي إديس الفينا، في حديثه لـ"العربي الجديد" أن مستوى انخفاض رقم معاملات المقاولات وصل إلي حوالي 7 في المائة، غير أن التداعيات متفاوتة، حيث استفادت قطاعات الاتصالات والتجارة والصناعة الغذائية، بينما تراجعت قطاعات مثل السياحة والبناء.

    ويؤكد الخبير في القطاع البنكي، محمد العربي، لـ"العربي الجديد" أن الجائحة وطنيا ودوليا أحدثت مجموعة من التغييرات التي تؤثر على قرار الاستثمار لدى الشركات التي تعاني من عدم وضوح الرؤية، بل إن ذلك يفضي إلى العديد من الصعوبات على مستوي إنشاء المقاولات.

    ويشير العربي، إلى أن الرؤية ستبدأ في الوضوح بالنسبة للمقاولات في الربع الأخير من العام الحالي، غير أنه يشدد على ضرورة انخراط القطاع المصرفي أكثر في مواكبة الشركات، خاصة بعد الضمانات التي توفرها الدولة للقروض.

    وإذا كانت شركات أفلست، فإن التدابير التي اتخذها المغرب بعد انتشار الفيروس في مارس/ آذار الماضي، وما أفضت إليها من توقف الإدارة أدت إلى تراجع عدد الشركات المحدثة في المغرب.

    ويشير مقياس إحداث الشركات لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، إلى تراجع عدد الشركات المحدثة بالمغرب بنسبة 11.7 في المائة خلال العام الماضي، حيث لم يتعد عددها 83806 شركات.

    وتجلى من بيانات المكتب أن 39 في المائة من الشركات المحدثة، يعنى بقطاع التجارة، و16.98 في المائة قطاع البناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية، و15.86 في المائة قطاع الخدمات.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مخاوف من تسارع إفلاس الشركات في المغرب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الكرملين: بوتين ومحمد بن زايد سيواصلان التنسيق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:37 AM
    خالد بن سلمان في واشنطن لبحث أزمة أوكرانيا وهدنة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:37 AM
    جمال مبارك يكشف بالفيديو*تفاصيل ثروة عائلته: حق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:37 AM
    بسبب باشاغا.. الدبيبة يقيل رئيس المخابرات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:37 AM
    رئيس الاتحاد الأوروبي: ريال مدريد "قط" بـ9... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:37 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]