حليب السنون وحرب السَنُوس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حليب السنون وحرب السَنُوس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th August 2021, 12:52 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حليب السنون وحرب السَنُوس

    أنا : المستشار الصحفى




    سألني الشاب السوري الظريف، مصطفى سمعان، الذي تعرفت إليه في مدينة إلمسهورن الألمانية، إنْ كنت أتواصل مع أهل الأدب في ألمانيا. أجبته بالنفي، موضحاً أنني، من ناحية التواصل والدعاية لإنتاجي الأدبي، بايعها، أو كما يقول أهل بلدنا: مطبّل مزمر.. تصور يا مصطفى أفندي، حينما كنتُ في إدلب، قبل أن يجبرنا نظام الأسد على النزوح، عرفت عدداً لا بأس به من الأدباء الأتراك الذين كانوا يزورون صديقي عبد القادر عبدللي، ولكن، خلال بضع السنوات التي أمضيتها في تركيا، لم ألتق أياً منهم، فعبد القادر قاطعَهم لأنهم لم يؤيدوا الثورة السورية، وأنا لا أعرف عناوينهم، ولا أتقن لغتهم، ولم أسع إلى التواصل معه، بل نسيتهم. (لست أدري إن كان عبد القادر، رحمه الله، على حقّ في ذلك أم لا، وعلى كل حال هذا موضوع آخر).

    مصطفى سمعان بايعها ومطبّل مزمّر أكثر مني، لذلك لم يهتم لهذه الخبرية، وقال لي، على طريقة صديقي المعرتمصريني أحمد شعيب: علااااك. .. ولئلا آخذ سؤاله على محملٍ سيئ، راح يشرح لي دوافعه، فقال إنني أديب ساخر، وأهل الأدب الألمان، بظنه، لو علموا بوجودي على أراضيهم، فلا بد أن يهتموا، لأن البلاد الأوروبية، وبضمنها ألمانيا، فقيرة بالأدب الساخر. وسأل مصطفى نفسه: لماذا، يا ترى؟ وأجابها: لأن أمور الإنسان هنا، (يا سيدي والحيوان) ماشية مثل الماء في المنحدرات، وإذا طلب المواطن الألماني حليب السنونو يجده مُعَبَّأً، ومغلفاً، ومكتوباً عليه "حُلِبَتْ هذه السنونوات على الطريقة الإسلامية"، ومعروضاً على أرفف السوبرماركتات، أو يمكن أن يشتريه أونلاين، ويصل إلى صحن داره بواسطة شركة أمازون. .. يعني، من الآخر، يا عمّي، هؤلاء الناس إذا أرادوا أن يسخروا، يسخرون ممن؟ وعلى أيش؟

    حكيت لمصطفى، بعدما فهمت مرمى كلامه، عن صديقي الراحل محمد نور قَطَّيع، الذي ذهب، في الثمانينات، إلى دكان ابن حارتهم الملقب "الهردشّ"، وقال له: بودي أن أستخرج من عندك، وهي جملة شائعة معناها: أريد أن أشتري من عندك بالدين، والدفع في رأس الشهر، فقال له الهردشّ الذي يتكلم من منخاره: مية السَّلَامة، على حسابك، والله إذا طلبت حليب السنونْ تجده عندي. ضحك مصطفى سمعان إلى درجة القهقهة عندما سمع كلمة "السنون"، وقال لي: نعم، أهل بلدنا يحذفون الحرف الصوتي من آخر الكلمة، فيقولون عن آل الفنري، الفَنَرْ، والدويدري، دويدرْ، والسنونو (سنونْ).. وضرب لي مثلاً بالمرحوم "أبو الزيك" الفقير، المنحوس، الذي ضاقت به الأيام، خلال عقد الثمانينات نفسه، ووصل إلى حافّة التسوّل، وفجأة سمع أن قائد الأمة العربية، العقيد معمر القذافي، فتح مجالاً للعمال العرب أن يسافروا إلى ليبيا، ويشتغلوا، ويحصلوا على النقود، فباع الشيء الوحيد الذي يمتلكه "الموتوسيكل"، ودفع ثمنه لرجلٍ يتاجر بالتأشيرات (بياع فِيَز). وبالفعل، أمن له "فيزا" إلى طرابلس الليبية. وبعدما صار أبو الزيك، ومجموعة من أمثاله العمال الطفرانين، في دمشق، أخبرهم بياع "الفيز" أن قائد الأمة العربية منع دخول العمال العرب إلى الجماهيرية العظمى، ولذلك سنغير الفيزا، ونجعلها سياحية. وبالطبع، وافقوا، فالمهم عندهم أن يسافروا ويقشوا الفلوس.. وعندما دخلوا المطار، بثيابهم الرثّة، أو كما يقول النحويون "بأطمارهم البالية"، ورأى الموظفُ المسؤول جوازات سفرهم وبطاقات الزيارة (الفيز) انفلت بالضحك، وقال لهم: فيزكم سياحية، فما هذه المناظر التي جئتم بها؟ فضحك أبو الزيك، مثله، وقال: نحن سوّاح يا عين عمك، ولكن متنكرين! وعلى كل حال، النكتة ليست هنا. النكتة عندما روى لنا أبو الزيك السالفة قال: جماعة المطار، لمّا شافوا موديلاتنا، أنزلونا من الطائرة البوينغ الفخمة، وأركبونا في طيارة موجودة عندهم من أيام السَنوسْ. (يقصد إدريس السنوسي، أي قبل أن يصبح القذافي قائداً للأمة العربية من المحيط إلى الخليج).




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حليب السنون وحرب السَنُوس     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحكومة تكشف عن خططها لتخفيض أسعار الإيجار لذوي... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 2 21st May 2022 10:29 PM
    إسبانيا تخفف قيود كورونا على المسافرين... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 2 21st May 2022 10:29 PM
    الحكومة البريطانية تخطط لرفع السن القانوني... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 2 21st May 2022 10:29 PM
    رغم سلبية الفحوصات.. الصين تضع آلاف السكان في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 21st May 2022 10:29 PM
    رئيس الإمارات يستقبل حفتر والدبيبة للتعزية بوفاة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 21st May 2022 10:29 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]