خطة عراقية لحماية المواقع الأثرية في البلاد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خطة عراقية لحماية المواقع الأثرية في البلاد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th June 2022, 09:45 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new خطة عراقية لحماية المواقع الأثرية في البلاد

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلنت وزارة السياحة العراقية عن خطة لحماية المواقع الأثرية في البلاد وتأمين عمل بعثات التنقيب المحلية والأجنبية، في خطوة جاءت على أثر سيطرة جماعات متنفذة على أراض تضم مواقع أثرية، فضلاً عن تجاوزات المواطنين.

    لم تسلم الآثار في العراق من تبعات الوضع غير المستقر، إذ تعرضت المواقع الأثرية لحملات تخريبية منظمة وأعمال سرقة وتهريب ما زالت مستمرة، فضلاً عن التجاوزات المنظمة من قبل جهات متنفذة فرضت سيطرتها على مساحات تضم مواقع أثرية.

    وتسعى الجهات المسؤولة في العراق إلى تنفيذ خطط لحماية آثار البلاد، بالتوازي مع الجهود التي تبذل لاستعادة القطع الأثرية المهربة منذ عام 2003.

    ووفقاً لمدير عام الهيئة العامة للآثار والتراث، ليث مجيد، فإنّ "هناك ما يقارب 20 ألف موقع أثري في العراق، والأعداد ستزيد في حال اكتمل المسح للمواقع الأثرية". وأكد مجيد، في تصريح نقلته عنه وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، مساء الثلاثاء، أنّ "هناك خطة وضعت لحماية المواقع الأثرية المهددة بالتوسع السكاني، لوقف التجاوز على المواقع الأثرية، تتضمن إقامة أسيجة حول المواقع، وقد تم بالفعل تسييج أعداد منها، وأن العمل مستمر في هذا الشأن".

    وأوضح أنّ "أعمال التسييج للمواقع الأثرية ابتدأت من بغداد مروراً بمحافظات الجنوب"، مبيّناً أنّ "الخطة منعت التجاوز على الآثار، وفسحت المجال أمام أعمال التنقيب النظامية من قبل الهيئة العامة للآثار أو البعثات الدولية، وأن أعمال التنقيب تكون مراقبة وتحت السيطرة".

    وبشأن مواقع التنقيب الحالية وخريطة انتشار البعثات الأجنبية، أوضح أنّ "هناك بعثات تنقيب أجنبية في محافظة الديوانية، إذ تعمل بعثة تنقيب من ألمانيا في مدينة الوركاء الأثرية، ويوجد فريق مسح مشترك من فرنسا وإيطاليا يعمل في مدينة أريدو في محافظة ذي قار، كما أن هناك أعمال في الموصل من قبل بعثة تنقيب ألمانية وإيطالية".

    وأشار إلى أن "هناك توجهاً لإرسال بعثة تنقيب إلى منطقة آشور شمالي البلاد، حيث إن هناك منحة من جامعة ميونخ الألمانية، وأيضاً هناك البعثة البريطانية في الجنوب، فضلاً عن مشروع كبير في بابل لصيانة الآثار".

    من جهته، أكد الأكاديمي العراقي المختص بالآثار، طالب العوادي، أهمية "العمل المشترك لحماية المواقع الأثرية في البلاد التي خُرب وسُرق الكثير منها على مدى سنوات". وأشار متحدثاً لـ"العربي الجديد" إلى أن "البعثات الأجنبية تعمل بحذر في البلاد، بسبب الوضع غير المستقر، والتجاوزات على المواقع الأثرية من قبل جماعات متنفذة سيطرت على أراض تضم مواقع أثرية، فضلاً عن تجاوزات المواطنين عليها".

    ولفت إلى أنّ "الملف يحتاج إلى جهد حكومي وأمني، بتأمين المواقع الأثرية وفض النزاعات عليها من قبل تلك الجماعات، إذ إنّ توفير أجواء آمنة وتحصين المواقع الأثرية سيكون لهما الأثر الكبير في أعمال التنقيب والاكتشافات الأثرية، في بلد غني جداً بالآثار"، بحسب قوله.

    بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003، سرقت من متحف بغداد وحده نحو 15 ألف قطعة أثرية، و32 ألف قطعة من 12 ألف موقع أثري، والقطع التي سُرقت من المتاحف موثقة، وقد استعيد البعض منها، وكانت تُعرَض في الأسواق العالمية.

    ودمّر تنظيم داعش الذي سيطر على ثلث مساحة البلاد في يونيو/ حزيران عام 2014 الكثير من المواقع الأثرية، غالبيتها شماليّ العراق. ويقول خبراء الآثار إنّ أعضاء التنظيم دمروا قطع الآثار الكبيرة، وسرقوا القطع الصغيرة للاتجار بها.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : خطة عراقية لحماية المواقع الأثرية في البلاد     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كتاب جديد يتناول محطات من حياة المفكر إدوارد سعيد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 11th August 2022 11:20 AM
    "ما حدا يترك البارودة".. إبراهيم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 11th August 2022 11:20 AM
    لبناني يحتجز رهائنَ في "بنك فدرال" بعد تجميد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 11th August 2022 11:20 AM
    احتدام معارك بوسط وشرق أوكرانيا.. وخسائر روسية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 11th August 2022 11:20 AM
    مقتل ثلاثة أشخاص بانفجار مجهول بولاية إنديانا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 11th August 2022 11:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]